القول في تأويل قوله:يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:يا بني آدم، لا يخدعنكم الشيطان فيبدي سوءاتكم للناس بطاعتكم إياه عند اختباره لكم, كما فعل بأبويكم آدم وحواء عند اختباره إياهما فأطاعاه وعصيا ربهما، فأخرجهما بما سبَّب لهما من مكره وخدعه، من الجنة, ونـزع عنهما ما كان ألبسهما من اللباس، ليريهما سوءاتهما بكشف عورتهما، وإظهارها لأعينهما بعد أن كانت مستترةً.
* * *
وقد بينا فيما مضى أن معنى "الفتنة "، الاختبار والابتلاء، بما أغنى عن إعادته. (35)
* * *
وقد اختلف أهل التأويل في صفة "اللباس "الذي أخبر الله جل ثناؤه أنه نـزعه عن أبوينا، وما كان.
فقال بعضهم:كان ذلك أظفارًا.
* ذكر من لم يذكر قوله فيما مضى من كتابنا هذا في ذلك:
14451- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا يحيى بن آدم, عن شريك, عن عكرمة:(ينـزع عنهما لباسهما)، قال:لباس كل دابة منها, ولباس الإنسان الظُّفر, فأدركت آدم التوبة عند ظُفُره = أو قال:أظفاره.
14452- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عبد الحميد الحماني, عن نضرأبي عمر, عن عكرمة, عن ابن عباس قال:تركت أظفاره عليه زينة ومنافع، في قوله:(ينـزع عنهما لباسهما). (36)
14453- حدثني أحمد بن الوليد القرشي قال، حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير قال، أخبرنا مخلد بن الحسين, عن عمرو بن مالك, عن أبي الجوزاء, عن ابن عباس في قوله:(ينـزع عنهما لباسهما)، قال:كان لباسهما الظفر ، فلما أصابا الخطيئة نـزع عنهما, وتركت الأظفار تذكرة وزينة.
14454- حدثني المثنى قال، حدثنا الحماني قال، حدثنا شريك, عن سماك, عن عكرمة في قوله:(ينـزع عنهما لباسهما)، قال:كان لباسه الظفر, فانتهت توبته إلى أظفاره.
* * *
وقال آخرون:كان لباسهما نورًا.
* ذكر من قال ذلك:
14455- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن عيينة, عن عمرو, عن وهب بن منبه:(ينـزع عنهما لباسهما)، النور.
14456- حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن الزبير, عن ابن عيينة قال، حدثنا عمرو قال، سمعت وهب بن منبه يقول في قوله:(ينـزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما) قال:كان لباس آدم وحواء نورًا على فروجهما, لا يرى هذا عورة هذه, ولا هذه عورة هذا.
* * *
وقال آخرون:إنما عنى الله بقوله:(ينـزع عنهما لباسهما)، يسلبهما تقوى الله.
* ذكر من قال ذلك:
14457- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا مطلب بن زياد, عن ليث, عن مجاهد:(ينـزع عنهما لباسهما)، قال:التقوى. (37)
14458- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا يحيى بن آدم, عن شريك, عن ليث, عن مجاهد:(ينـزع عنهما لباسهما)، قال:التقوى.
14459- حدثني المثنى قال، حدثنا الحماني قال، حدثنا شريك, عن ليث, عن مجاهد, مثله.
* * *
قال أبو جعفر:والصواب من القول في تأويل ذلك عندي أن يقال:إن الله تعالى حذر عباده أن يفتنهم الشيطان كما فتن أبويهم آدم وحواء, وأن يجرِّدهم من لباس الله الذي أنـزله إليهم, كما نـزع عن أبويهم لباسهما."اللباس "المطلق من الكلام بغير إضافة إلى شيء في متعارف الناس, وهو ما اجتابَ فيه اللابس من أنواع الكُسي, (38) أو غطى بدنه أو بعضه.
وإذ كان ذلك كذلك, فالحق أن يقال:إن الذي أخبر الله عن آدم وحواء من لباسهما الذي نـزعه عنهما الشيطان، هو بعض ما كانا يواريان به أبدانهما وعوْرَتهما .وقد يجوز أن يكون ذلك كان ظفرًا= ويجوز أن يكون كان ذلك نورًا = ويجوز أن يكون غير ذلك = ولا خبر عندنا بأيِّ ذلك تثبت به الحجة, فلا قول في ذلك أصوب من أن يقال كما قال جلّ ثناؤه:(ينـزع عنهما لباسهما) .
* * *
وأضاف جل ثناؤه إلى إبليس إخراجَ آدم وحواء من الجنة, ونـزعَ ما كان عليهما من اللباس عنهما، وإن كان الله جل ثناؤه هو الفاعل ذلك بهما عقوبة على معصيتهما إياه, إذ كان الذي كان منهما في ذلك عن تسْنيةِ ذلك لهما بمكره وخداعه, (39) فأضيف إليه أحيانًا بذلك المعنى, وإلى الله أحيانًا بفعله ذلك بهما.
* * *
القول في تأويل قوله:إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27)
قال أبو جعفر:يعني جل ثناؤه بذلك:إن الشيطان يراكم هو= و "الهاء "في"إنه "عائدة على الشيطان = و "قبيله "، يعني:وصنفه وجنسه الذي هو منه واحدٌ جمع جيلا (40) وهم الجن، كما:-
14460- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد, قوله:(إنه يراكم هو وقبيله)، قال:الجن والشياطين.
14461- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله:(إنه يراكم هو وقبيله)، قال:"قبيله "، نسله.
* * *
وقوله:(من حيث لا ترونهم)، يقول:من حيث لا ترون أنتم، أيها الناس، الشيطان وقبيله =(إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون)، يقول:جعلنا الشياطين نُصراء الكفار الذين لا يوحِّدون الله ولا يصدقون رسله. (41)
-----------------
الهوامش:
(35) انظر تفسير (( الفتنة )) فيما سلف 11:388 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(36) الأثر:14452 - (( عبد الحميد الحماني )) هو (( عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني )) ، مضى برقم:718 ، 7863 .
و (( نضر ، أبو عمر )) هو (( النضر بن عبد الرحمن )) ، أبو عمر الخراز ، مضى أيضًا برقم 718 ، 10373 ، وكان في المطبوعة:(( نصر بن عمر )) ، غير ما في المخطوطة ، وهو فيها:(( نصر أبي عمر )) ، غير منقوطة .
(37) الأثر:14457 - (( مطلب بن زياد بن أبي زهير الثقفي )) ، قال ابن سعد:(( كان ضعيفًا في الحديث جدًا )) ، وقال ابن عدي:(( وله أحاديث حسان وغرائب ، ولم أر له منكرًا ، وأرجو أنه لا بأس به )) . مترجم في التهذيب ، والبخاري في الكبير 4 / 2 / 8 ، ولم يذكر فيه جرحًا ، وابن أبي حاتم 4 /1 / 360 ، وذكر أن أحمد ويحيى بن معين وثقا . وقال أبو حاتم:(( يكتب حديثه ، ولا يحتج به )) .
(38) في المطبوعة:(( هو ما اختار فيه اللابس من أنواع الكساء )) ، ولم يحسن قراءة المخطوطة ، فغير كما سلف قريبًا ، فرددتها إلى أصلها .
وقوله:(( اجتاب فيه اللابس )) ، أدخل (( فيه )) مع (( اجتاب )) ، وهو صحيح في قياس العربية ، لأنهم قالوا:(( اجتاب الثوب والظلام )) ، إذا دخل فيهما ، فأعطى (( اجتاب )) معنى (( دخل )) ، فألحق بها حرف الجر ، لمعنى الدخول .
(39) في المطبوعة:(( عن تسبيه ذلك لهما )) ، ولا معنى له ، وهو في المخطوطة غير منقوط ، وهذا صواب قراءته ، (( سنى له الأمر )) ، سهله ويسره وفتحه .
(40) في المطبوعة:(( الذي هو منه واحد جمعه قبل )) ، غير ما في المخطوطة ، وفي المخطوطة كما كتبتها ، إلا انه كتب (( صلا )) و (( الجيم )) بين القاف والجيم غير المنقوطة . واستظهرت هذا من نص أبي عبيدة في مجاز القرآن 1:213 ، وهو:(( أي:وجيله الذي هو منه )) ، ومن نص صاحب لسان العرب:(( ويقال لكل جمع من شيء واحد ، قبيل )) . و (( الجيل )) كل صنف من الناس ، أو الأمة . يقال:(( الترك جيل ، والصين جيل ، والعرب جيل ، والروم جيل )) ، وهم كل قوم يختصون بلغة ، وتنشأ من جمعهم أمة وصنف من الناس موصوف معروف .
(41) انظر تفسير (( ولي )) فيما سلف من فهارس اللغة ( ولي ) .