القول في تأويل قوله تعالى:فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى (25)
يعني تعالى ذكره بقوله:( فَأَخَذَهُ اللَّهُ ) فعاقبه الله ( نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) يقول:عقوبة الآخرة من كلمتيه، وهي قوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى، والأولى قوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُرَيب، قال:سمعت أبا بكر، وسُئل عن هذا فقال:كان بينهما أربعون سنة، بين قوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي، وقوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَىقال:هما كلمتاه، ( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قيل له:مَن ذكره؟ قال:أبو حصين، فقيل له:عن أبي الضُّحَى، عن ابن عباس؟ قال:نعم .
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:أما الأولى فحين قال:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي، وأما الآخرة فحين قال:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا محمد بن أبي الوضَّاح، عن عبد الكريم الجَزريّ، عن مجاهد، في قوله:( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:هو قوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي، وقوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَىوكان بينهما أربعون سنة .
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا أبو عوانة، عن إسماعيل الأسدي، عن الشعبيّ بمثله.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا وكيع، عن زكريا، عن عامر ( نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:هما كلمتاهمَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِيوأَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:( نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) فذلك قوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِيوالآخرة في قوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، قال:أخبرني من سمع مجاهدا يقول:كان بين قول فرعون:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِيوبين قوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَىأربعون سنة .
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:(نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى) أما الأولى فحين قال فرعون:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي، وأما الآخرة فحين قال:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَىفأخذه الله بكلمتيه كلتيهما، فأغرقه في اليم .
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد في قوله:( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:اختلفوا فيها فمنهم من قال:نكال الآخرة من كلمتيه، والأولى قوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِيوقوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى.
وقال آخرون:عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، عجَّل الله له الغرق مع ما أعدّ له من العذاب في الآخرة.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن الأعمش، عن خيثمة الجعفي، قال:كان بين كلمتي فرعون أربعون سنة، قوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى، وقوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا وكيع، عن إسرائيل، عن ثُوير، عن مجاهد، قال:مكث فرعون في قومه بعد ما قال:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَىأربعين سنة .
قال آخرون:بل عُنِيَ بذلك:فأخذه الله نكال الدنيا والآخرة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا هَوْذَة، قال:ثنا عوف، عن الحسن، في قوله:( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:الدنيا والآخرة .
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن ( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:عقوبة الدنيا والآخرة، وهو قول قتادة .
وقال آخرون:الأولى عصيانه ربه وكفره به، والآخرة قوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن إسماعيل بن سميع، عن أبي رَزين ( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:الأولى تكذيبه وعصيانه، والآخرة قوله:أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى، ثم قرأ:فَكَذَّبَ وَعَصَى * ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى * فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَىفهي الكلمة الآخرة .
وقال آخرون:بل عُنِيَ بذلك أنه أخذه بأوّل عمله وآخره.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد ( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:أوّل عمله وآخره .
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد ( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:أول أعماله وآخرها .
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الكلبي:( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:نكال الآخرة من المعصية والأولى .
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، قوله:( نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) قال:عمله للآخرة والأولى.