وقوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) يقول:وَسَمِعَت السموات في تصدّعها وتشققها لربها وأطاعت له في أمره إياها، والعرب تقول:أذن لك في هذا الأمر أذنًا بمعنى:استمع لك، ومنه الخبر الذي رُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم:"مَا أذِنَ اللهُ لِشَيءٍ كأَذَنِهِ لنَبِيّ يَتَغَنَّى بالقُرآنِ"يعني بذلك:ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبيّ يتغنى بالقرآن، ومنه قول الشاعر:
صُـمّ إذَا سَـمِعُوا خَـيْرًا ذُكِـرْتُ بِـهِ
وَإنْ ذُكِــرْتُ بِسُـوءٍ عِنْـدَهُمْ أَذِنُـوا (1)
وأصل قولهم في الطاعة سمع له من الاستماع، يقال منه:سمعت لك، بمعنى سمعت قولك، وأطعت فيما قلتَ وأمرت.
وبنحو الذي قلنا في معنى قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا ) قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) قال:سمعت لربها .
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) قال:سمعت وأطاعت .
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) قال:سمعت .
حدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) قال:سمعت وأطاعت .
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ):أي سمعت وأطاعت .
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) قال:سمعت وأطاعت .
وقوله:( وَحُقَّتْ ) يقول:وحقق الله عليها الاستماع بالانشقاق والانتهاء إلى طاعته في ذلك.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، في قوله:( وَحُقَّتْ ) قال:حُقِّقَت لطاعة ربها.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا جرير، عن أشعث بن إسحاق، عن جعفر، عن سعيد بن جُبير ( وَحُقَّتْ ) وحُقّ لها .
------------------------
الهوامش:
(1) البيت لقعنب بن أم صاحب ( اللسان:أذن ) وأورد قبله بيتًا آخر ، وهو:
إنْ يسْـمَعُوا رِيبـةً طـارُوا بها فَرَحًا
مِنِّـي وَمـا عَلمـوا مـن صَالح دَفَنُوا
وأذن له أذنًا:استمع ، والشاهد عليه بيت قعنب . وفي الحديث:"ما أذن الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن "أي:يتلوه يجهر فيه . وقال أبو عبيدة في مجاز القرآن ( 186 ) وأذنت لربها ، أذنت:استمعت .