وقوله:( وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ) اختلف أهل التأويل في تأويل قوله:( وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ) فقال بعضهم:معنى ذلك:وحَّد الله.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس ( وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ) يقول:وحَّد الله سبحانه وتعالى.
وقال آخرون:بل معنى ذلك:وذكر الله ودعاه ورغب إليه.
والصواب من القول في ذلك أن يقال:وذكر الله فوحَّده، ودعاه ورغب إليه؛ لأن كلّ ذلك من ذكر الله، ولم يُخصص الله تعالى من ذكره نوعًا دون نوع.
وقوله:( فَصَلَّى ) اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك. فقال بعضهم:عُنِي به:فصلى الصلوات الخمس.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( فَصَلَّى ) يقول:صلَّى الصلوات الخمس .
وقال آخرون:عُنِيَ به:صلاة العيد يوم الفطر.
وقال آخرون:بل عُنِيَ به:وذكر اسم ربه فدعا، وقالوا:الصلاة هاهنا:الدعاء.
والصواب من القول أن يقال:عُنِيَ بقوله:( فَصَلَّى ):الصلوات، وذكر الله فيها بالتحميد والتمجيد والدعاء.