وقوله:( عَامِلَةٌ ) يعني:عاملة في النار. وقوله:( ناصِبَةٌ ) يقول:ناصبة فيها.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ ) فإنها تعمل وَتَنْصَب من النار.
حدثني يعقوب، قال:ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، قال:سمعت الحسن، قرأ:( عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ ) قال:لم تعمل لله في الدنيا، فأعملها في النار.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ ) تكبرت في الدنيا عن طاعة الله، فأعملها وأنصبها في النار.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله:( عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ ) قال:عاملة ناصبة في النار.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ ) قال:لا أحد أنصَبُ ولا أشدّ من أهل النار.