( له ما في السموات وما في الأرض ) .
فهو سبحانه خالق الجميع ومالكهم ،وبهذا الدليل يكون قادراً عليهم ،لذا فهم يحتاجون إليه جميعاً ،ولا يحتاج هو إلى شيء أو إلى أحد .
ويزداد هذا المعنى إشراقاً في قوله سبحانه: ( وإنّ الله لهو الغني الحميد )والتحام صفتي الغني والحمد جاء في غاية الإحكام:
أوّلا: لأنّ عدداً كبيراً من الناس أغنياء ،إلاّ أنّهم بخلاء يستغلّون الآخرين ويعملون لذاتهم فقط ،وقد غرقوا في الغفلة والغرور .وتغلّب على أصحاب الثروة الطائلة هذه الصفات .أمّا غنى الله سبحانه فهو مزيج من اللطف والسماح والجود والكرم ،لذا استحقّ الحمد والثناء من عباده .
ثانياً: إنّ الأغنياء غيّر الله تعالى غناهم ظاهري ،وإذا كانوا كرماء فإنّ كرمهم في الواقع ليس منهم ،بل من لطف الله سبحانه وقديم إحسانه ،فكلّ إمكاناتهم إنّما هي من أنعم الله .فالله وحده هو الغني بذاته والجدير بكلّ حمد وثناء .
ثالثاً: لأنّ الأغنياء يعملون ما يفيدهم أو يتوخّون فائدته ،أمّا ربّ العالمين سبحانه وتعالى ،فيجود ويرحم ويعفو دون حساب ،ولا إبتغاء فائدة ،ولا سدّ حاجة ،وإنّما يفعل ذلك كرماً منه ورحمة ،فهو أهل الحمد والثناء بلا شريك .