التّفسير
انحراف قوم لوط !
بعد ذكر جوانب من حياة موسى وداود وسليمان وصالح( عليهم السلام ) مع أُممهم وأقوامهم ،فإنّ النّبي الخامس الذي وردت الإشارة إليه في هذه السورة: نبيّ الله العظيم «لوط » .
وليست هذه أوّل مرّة يشير القرآن إلى هذا الموضوع ،بل تكررت الإشارة إليه عدّة مرّات ،كما في سورة الحجر ،وسورة هود ،وسورة الشعراء ،وسورة الأعراف .
وهذا التكرار والتشابه ،لأنّ القرآن ليس كتاباً تاريخياً كي يتحدث عن الموضوع مرّة ولا يعود إليه ..بل هو كتاب تربوي إنساني ..ونعرف أنّ المسائل التربوية قد تقتضي الظروف أحياناً أن تُكرر الحادثة ويذكر بها مراراً ،وأن يُنظر إليها من زوايا مختلفة ،ويُستنتج من جهاتها المتعددة .
وعلى كل حال فإنّ حياة قوم لوط المشهورين بالانحراف الجنسي والعادات السيئة المخزية الأُخرى ،كما أنّ عاقبة حياتهم الوخيمة يمكن أن تكون لوحة بليغةً لأُولئك السادرين في شهواتهم ...وإن سعة هذا التلوث بين الناس تقتضي أن يُكرر ما جرى على قوم لوط مراراً .
يقول القرآن: في الآيتين محل البحث أوّلا: ( ولوطاً إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون ){[3004]} .
«الفاحشة » كما أشرنا إليها من قبل ،تعني الأعمال السيئة القبيحة ،والمراد منها الانحراف الجنسي وعمل اللواط المخزي .
وجملة ( وأنتم تبصرون ) إشارة إلى أنّكميعني قوم لوطترون بأم أعينكم قبح هذا العمل وآثاره الوخيمة ،وكيف تلوّث مجتمعكم من قرنه إلى قدمه به ...وحتى الأطفال في غير مأمن من هذا العمل القبيح ،فعلام تبصرونولا تتنبهون !
وأمّا ما يحتمله بعضهم من أن جملة «تبصرون » إشارة إلى أنّهم كانوا يشهدون فعل اللواط «بين الفاعل والمفعول » فهذا المعنى لا ينسجم وظاهر التعبير ،لأنّ لوطاً يريد أن يحرّك «وجدانهم » وضمائرهم ،وأن يوصل نداء فطرتهم إلى آذانهم ...فكلام لوط نابع من البصيرة ورؤية العواقب الوخيمة لهذا العمل والتنبه منه .