الآيات
وَامْتَزُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الُْمجْرِمُونَ ( 59 ) أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَبَنِى ءَادَمَ أَن لاَّ تَعْبُدُوا الشَّيْطَنَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ( 60 ) وَأَنِ اعْبُدُونِى هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ( 61 ) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ( 62 )
التّفسير
لماذا عبدتم الشيطان ؟!
مرّ في الآيات السابقة جانب من المصير المشوّق لأهل الجنّة ،وفي هذه الآيات مورد البحث جانب بئيس من مصير أهل النار وعبدة الشيطان .
أوّلا: يخاطبون في ذلك اليوم خطاباً تحقيرياً ( وامتازوا اليوم أيّها المجرمون ) .
فأنتم ربّما دخلتم في صفوف المؤمنين في الدنيا وتلونتم بلونهم تارةً ،واستفدتم من حيثيتهم واعتبارهم ،أمّا اليوم «فامتازوا عنهم » وأظهروا بشكلكم الأصلي الحقيقي .
هذا في الحقيقة هو تحقّق للوعد الإلهي الوارد في الآية ( 28 ) من سورة ص حيث يقول الباري عزّ وجلّ: ( أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتّقين كالفجّار ) .
وعلى كلّ حال ،فظاهر الآية هو التمييز في العرض بين المجرمين والمؤمنين ،وإن كان بعض المفسّرين قد احتمل احتمالات اُخرى من جملتها: تفريق صفوف المجرمين أنفسهم إلى مجموعات فيما بينهم ،أو انفصال المجرمين عن شفعائهم ومعبوداتهم ،أو انفصال المجرمين كلّ واحد عن الآخر ،بحيث يكون ذلك العذاب الناتج عن الفراق مضافاً على عذاب الحريق في جهنّم .
ولكن شمولية الخطاب لجميع المجرمين ،ومحتوى جملة «وامتازوا » تقوّي المعنى الأوّل الذي أشرنا إليه .