/م1
«حشر » في الأصل تحريك جماعة وإخراجها من مقرّها إلى ميدان حرب وما إلى ذلك ،والمقصود منه هنا اجتماع وحركة المسلمين من المدينة إلى قلاع اليهود ،أو اجتماع اليهود لمحاربة المسلمين ،ولأنّ هذا أوّل اجتماع من نوعه فقد سمّي في القرآن الكريم بأوّل الحشر ،وهذه بحدّ ذاتها إشارة لطيفة إلى بداية المواجهة المقبلة مع يهود بني النضير ويهود خيبر وأمثالهم .
والعجيب أنّ جمعاً من المفسّرين ذكروا احتمالات للآية لا تتناسب أبداً مع محتواها ،ومن جملتها أنّ المقصود بالحشر الأوّل ما يقع مقابل حشر يوم القيامة ،وهو القيام من القبور إلى الحشر ،والأعجب من ذلك أنّ البعض أخذ هذه الآية دليلا على أنّ حشر يوم القيامة يقع في أرض الشام التي اُبعد اليهود إليها ،وهذه الاحتمالات الضعيفة ربّما كان منشؤها من وجود كلمة «الحشر » ،في حين أنّ هذه الكلمة لم تكن تستعمل هذا بمعنى الحشر في القيامة ،بل تطلق على كلّ اجتماع وخروج إلى ميدان ما ،قال تعالى: ( وحشر لسليمان جنوده من الجنّ والإنس والطير ){[5183]} .
وكذلك ما ورد في الاجتماع العظيم لمشاهدة المحاججة التي خاضها موسى( عليه السلام ) مع سحرة فرعون حيث يقول سبحانه: ( وأن يحشر الناس ضحى ){[5184]} .
ويضيف البارئ عزّ وجلّ: ( ما ظننتم أن يخرجوا وظنّوا أنّهم مانعتهم حصونهم من الله ) لقد كانوا مغرورين وراضين عن أنفسهم إلى حدّ أنّهم اعتمدوا على حصونهم المنيعة ،وقدرتهم الماديّة الظاهرية .إنّ التعبير الذي ورد في الآية يوضّح لنا أنّ يهود بني النضير كانوا يتمتّعون بإمكانات واسعة وتجهيزات وعدد كثيرة في المدينة ،بحيث أنّهم لم يصدّقوا أنّهم سيغلبون بهذه السهولة ،وذلك ظنّ الآخرين أيضاً .
ولأنّ الله سبحانه يريد أن يوضّح للجميع أن لا قوّة في الوجود تقاوم إرادته ،فإنّ إخراج اليهود من أراضيهم وديارهم بدون حرب ،هو دليل على قدرته سبحانه ،وتحدّ لليهود الذين ظنّوا أنّ حصونهم مانعتهم من الله .
ولذلك يضيفاستمرارا للبحث الذي ورد في الآيةقوله تعالى: ( فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخرّبون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين ) نعم ،إنّ هذا الجيش غير المرئي هو جيش الخوف الذي يرسله الله تعالى في كثير من الحروب لمساعدة المؤمنين ،وقد خيّم على قلوبهم ،وسلب منهم قدرة الحركة والمقاومة ،لقد جهّزوا وهيّأوا أنفسهم لقتال المهاجرين والأنصار غافلين عن إرادة الله تعالى ،حيث يرسل لهم جيشاً من داخلهم ويجعلهم في مأزق حرج إلى حدّ ينهمكون فيه على تخريب بيوتهم بأيديهم وأيدي أعدائهم من المسلمين .
صحيح أنّ مقتل زعيمهم «كعب بن الأشرف »قبل الهجوم على قلاعهم وحصونهمكان سبباً في إرباكهم واضطراب صفوفهم ،إلاّ أنّ من الطبيعي أنّ مقصود الآية غير ما تصوّره بعض المفسّرين ،فإنّ ما حدث كان نوعاً من الإمداد الإلهي للمسلمين الذين حصل لهم مرّات عديدة حين جهادهم ضدّ الكفّار والمشركين .
والطريف هنا أنّ المسلمين كانوا يخرّبون الحصون من الخارج ليدخلوا إلى عمق قلاعهم ،واليهود كانوا يخرّبونها من الداخل حتّى لا يقع شيء مفيد منها بأيدي المسلمين ،ونتيجة لهذا فقد عمّ الخراب التامّ جميع قلاعهم وحصونهم .
وذكرت لهذه الآية تفاسير أخرى أيضاً منها: أنّ اليهود كانوا يخربونها من الداخل لينهزموا ،أمّا المسلمون فتخريبهم لها من الخارج ليظفروا باليهود ويجهّزوا عليهم ( إلاّ أنّ هذا الاحتمال مستبعد ) .
أو يقال إنّ لهذه الآية معنىً كنائي ،وذلك كقولنا: إنّ الشخص الفلاني هدم بيته وحياته بيده ،يعني أنّه بسبب جهله وتعنّته دمّر حياته .
أو أنّ المقصود من تخريب اليهود لبعض البيوت ،هو من أجل إغلاق الأزقّة الموجودة داخل القلاع ومنع المسلمين من التقدّم ولكي لا يستطيعوا السكن فيها .
أو أنّهم هدموا قسماً من البيوت داخل القلعة حتّى إذا ما تحوّلت الحرب إلى داخلها يكون هنالك مكان كاف للمناورة والحرب .
أو أنّ مواد بناء بعض البيوت كان ثميناً فخرّبوها لكي يحملوا ما هو مناسب منها ،إلاّ أنّ التّفسير الأوّل أنسب من الجميع .
وفي نهاية الآيةبعنوان استنتاج كلّييقول تعالى: ( فاعتبروا يا اُولي الأبصار ) .
«اعتبروا » من مادّة ( اعتبار ) وفي الأصل مأخوذة من العبور ،أي العبور من شيء إلى شيء آخر ،ويقال لدمع العين «عبرة » بسبب عبور قطرات الدموع من العين ،وكذلك يقال ( عبارة ) لهذا السبب ،حيث أنّها تنقل المطالب والمفاهيم من شخص إلى آخر ،وإطلاق «تعبير المنام » على تفسير محتواه ،بسبب أنّه ينقل الإنسان من ظاهره إلى باطنه .
وبهذه المناسبة يقال للحوادث التي فيها دروس وعظات ( عبر ) لأنّها توضّح للإنسان سلسلة من التعاليم الكلية وتنقله من موضوع إلى آخر .
والتعبير ب «اُولي الأبصار » إشارة إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع الحوادث بعين واقعية ويتوغلون إلى أعماقها .
كلمة ( بصر ) تقال دائماً للعين الباصرة ،و «البصيرة » تقال للإدراك والوعي الداخلي{[5185]} .
وفي الحقيقة أنّ «اُولي الأبصار » هم أشخاص لهم القابلية على الاستفادة من ( العبر ) ،لذلك فإنّ القرآن الكريم يلفت نظرتهم للاستفادة من هذه الحادثة والاتعاظ بها .
وممّا لا شكّ فيه أنّ المقصود من الاعتبار هو مقايسة الحوادث المتشابهة من خلال إعمال العقل ،كمقارنة حال الكفّار مع حال ناقضي العهد من يهود بني النضير ،إلاّ أنّ هذه الجملة لا ترتبط أبداً ب «القياسات الظنّية » التي يستفيد منها البعض في استنباط الأحكام الدينيّة .
والعجيب هنا أنّ بعض فقهاء أهل السنّة استفادوا من الآية أعلاه لإثبات هذا المقصود ،بالرغم من أنّ البعض الآخر لم يرتضوا ذلك .
والخلاصة أنّ المقصود من العبرة والاعتبار في الآية أعلاه هو الانتقال المنطقي والقطعي من موضوع إلى آخر ،وليس العمل على أساس التصوّر والخيال .
وعلى كلّ حال فإنّ مصير طائفة «بني النضير » بتلك القدرة والعظمة والشوكة ،وبتلك الصورة من الاستحكامات القويّة ،صار موضع ( عبرة ) حيث أنّهم استسلموا لجماعة من المسلمين لا تقارن قوّاتها بقوّاتهم ،وبدون مواجهة مسلّحة ،بحيث كانوا يخرّبون بيوتهم بأيديهم وتركوا بقيّة أموالهم للمسلمين المحتاجين ،وتفرّقوا في بقاع عديدة من العالم ،في حين أنّ اليهود سكنوا في المدينة من أجل أن يدركوا النبي الموعود الذي ورد في كتبهم ،ويكونوا في الصفّ الأوّل من أعوانه كما ذكر المؤرّخون ذلك .
وبهذا الصدد نقرأ حديثاً ورد عن الإمام الصادق حيث يقول: «كان أكثر عبادة أبي ذرّ رحمه الله التفكّر والاعتبار »{[5186]} .
ومع الأسف فإنّ كثيرا من الناس يفضّلون تجربة الشدائد والمحن والمصائب بأنفسهم ويذوقوا مرارة الخسائر شخصيّاً ،ولا يعتبرون ولا يتّعظون بوضع الآخرين وما يواجهونه في أمثال هذه الموارد ،ويقول الإمام علي ( عليه السلام ) «السعيد من وعظ بغيره »{[5187]} .
/خ5