قوله تعالى{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}
قال مسلم: حدثني قتيبة بن سعيد ،حدثنا يزيد بن زريع ،ح وحدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة ،حدثنا إسماعيل بن عليّة كلاهما عن يونس ،ح وحدثني زهير بن حرب ،حدثنا هُشيم ،أخبرنا يونس عن عمرو بن سعيد ،عن أبي زرعة ،عن جرير بن عبد الله .قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفُجاءة فأمرني أن أصرف بصري .
( صحيح مسلم3/1699 ح2159-ك الآداب ،ب نظر الفجأة ) .
قال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ،حدثنا زيد بن الحُباب عن الضحاك ابن عثمان ،قال: أخبرني زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ،عن أبيه ،،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل .ولا المرأة إلى عورة المرأة ،ولا يُفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ،ولا تُفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد ".
( صحيح مسلم1/266 ح338-ك الحيض ،ب تحريم النظر إلى العورات ) .
قال البخاري: حدثنا معاذ بن فضالة ،حدثنا أبو عمر حفص بن ميسرة ،عن زيد بن أسلم ،عن عطاء بن يسار ،عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إياكم والجلوس على الطرقات ".فقالوا: ما لنا بدّ ،إنما هي مجالسنا نتحدث فيها .قال:"فإذا أتيتم إلى المجالس فأعطوا الطريق حقها "قالوا: وما حق الطريق ؟قال: غضّ البصر ،وكف الأذى ،ورد السلام ،وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر ".
( الصحيح5/134ح2465-ك المظالم ،ب أفنية الدور والجلوس فيها ..) وأخرجه مسلم ( الصحيح ح2121-ك اللباس ،ب النهي عن الجلوس في الطرقات ) .
قال الترمذي: حدثنا محمد بن بشار ،حدثنا يحيى بن سعيد ،حدثنا بهز ابن حكيم ،حدثني أبي ،عن جدي قال: قلت: يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر ؟قال:"إحفظ عورتك إلا من زوجتك أو مما ملكت يمينك "،فقال: الرجل يكون مع الرجل ؟قال:"إن استطعت أن لا يراها أحد فافعل "قلت: والرجل يكون خاليا ؟،قال: فالله أحق أن يستحيا منه ".
( السنن5/97 ح2769 ك الأدب ،ب ما جاء في حفظ العورة ) قال الترمذي: هذا حديث حسن .وحسنه الألباني ( صحيح الترمذي ح2222 ) ،وأخرجه ابن ماجة ( السنن1/618 ح1920-ك النكاح ،ب التستر عند الجماع} من طريق: يزيد بن هارون وأبي أسامة عن بهز به .والحاكم ( المستدرك4/179 ) وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،ووافقه الذهبي .ورواه البخاري معلقا بصيغة الجزم ووصله ابن حجر من رواية ابن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا بهز ...ثم قال ابن حجر: فالإسناد إلى بهز صحيح ولهذا جزم به البخاري ( الفتح1/385-386 ) .
انظر حديث البخاري عن أبي هريرة الآتي عند الآية ( 32 ) من سورة النجم:"إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة: فزنا العين النظر ...".
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله:{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن} قال: يغضوا أبصارهم عما يكره الله .