قوله تعالى:{وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملائه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم} قال موسى داعيا ربه ومناجيا: يا ربنا إنك أعطيت فرعون وكبراء قومه وأشرافهم من الطغاة والأشرار{زينة وأموال في الحياة الدنيا} أي متاع الدنيا وفاخر أثاثها وأعطيتهم أموالا كثيرة من أعيان ومختلف الجواهر والمعادن الثمينة{ليضلوا عن سبيلك} قيل في اللام إنها لام العاقبة والصيرورة .كقوله تعالى:{فالتقطاه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا} وكما جاء في الخبر: ( إن الله تعالى ملكا ينادي كل يوم ولدا للموت ،وابنوا للخراب ) .والمعنى: أنه لما كان عاقبة أمرهم إلا الضلال صار كأنه أعطاهم ليضلوا .
قوله:{ربنا اطمس على أموالهم} هذا دعاء من موسى على فرعون وقومه المجرمين .لقد دعا الله عليهم أن يطمس على أموالهم ؛أي يهلكها .من الطموس وهو الإمحاء والدروس .طمسته طمسا ؛أي محوته .طمست الشيء ؛إذا استأصلت أثره .وتطمس ؛يعني امحى واندرس{[2025]} .
قوله المفسرون في تأويل قوله:{اطمس على أموالهم} أي أهلكهم وأموالهم ودمر عليهم تدميرا .وقيل: صارت أموالهم كلها حجارة لا تنفع .
قوله:{واشدد على قلوبهم} أي ،اطبع عليها حتى لا تلين ولا تنشرح للإيمان ليذوقوا بذلك وبال أمرهم ،وليستوجبوا العذاب الأليم في الدنيا والآخرة .
قوله:{فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم} جواب للدعاء{واشدد على قلوبهم} إلى أن يروا العذاب الأليم .وقد كان ذلك ؛فإنهم لم يؤمنوا حتى اجتاحهم البحر فهلكوا غرقا ،فآمنوا وهم يصارعون الموت إيمان يأس .وقيل: كان الدعاء عليهم بلفظ النهي .والتقدير: اللهم فلا يؤمنوا .
قال ابن كثير ( رحمه الله ) في هذا الدعاء: إنه كان من موسى عليه السلام غضبا لله ولدينه على فرعون وملائه الذين تبين له أنهم لا خير فيهم ،ولا يجيء منهم شيء كما دعا نوح على قومه{رب لا تنذر على الأرض من الكافرين ديارا}{[2026]} .