قوله تعالى:{وجاوزنا بني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين 90 ألن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين 91 فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن أكثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون} .
هذا إخبار من رب العالمين عازم الطغاة والمتجبرين ،وذل المسرفين والمفسدين ،ومزلزل عروش العتاة والمستكبرين .إخبار منه جل جلاله عن تغريق فرعون وملائه وحاشيته صلفا أجمعين ؛فقد خرجوا من مصر في حشود عظيمة وهم تنتفخ أوداجهم صلفا وغرروا ،يريدون اللحاق بموسى والذين معه من بني إسرائيل ليعذبونهم تعذيبا ،وليذيقوهم مرارة الذلة والهوان .فأدركوهم وقت الشروق حتى تراءى الجمعان ؛فأيقن بنوا إسرائيل أنهم مدركون ،ففزعوا إلى موسى يسألونه الخلاص مما هو واقع بهم ،لكن موسى عليه السلام لم يفزع ولم يغرق ولم يستحوذ عليه شيء من هلع أو اضطراب بل قال لهم:{كلا إن معي ربي سيهدين} فأمره الله أن يضرب البحر بعصاه{فاتلف فكان كل فرق كالطود العظيم} أي كالجبل العظيم .وهذا مقتضى قوله:{وجاوزنا بني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده} أي قطعنا ببني إسرائيل الحبر فتبهم فرعون وجنوده{بغيا وعدوا} أي ظلما وعدوانا .لكن قدر الله كان لهؤلاء الأشرار بالمرصاد ؛فما أن دخل موسى والذين معه البحر سالمين آمنين بإذن الله حتى جاوزوا إلى الساحل الآخر .فدخله فرعون وجنوده حتى إذا كانوا في وسطه ارتطم عليهم البحر فغرقوا جميعا ولم ينج منهم أحد ،ولما غشيت فرعون سكرات الموت ووجد من فظاعة الرعب والكرب واليأس ما وجد ،هتف مصطرخا مستيئا{آمنت أنه لا إلله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين} وأني لهذا الشقي المقبوح أن تقبل توبته ؟!أنى له قد أتى الشنائع من فظائع الشرك والظلم والعصيان وإفساد البلاد والعباد ؟!
أنى لهذا الطاغوت العتل أن تقبل توبته وقد اجتر اجتراءه الشنيع باصطناع الربوبية لنفسه ؟!
لقد كان فرعون بغيضا غاية البغض لدى كل المؤمنين في الثقلين ؛فقد أبغضته الملائكة واستطابت أن يتبوأ مقامه الفظيع في النار جزاء ما قدم من بغي وإفساد وطغيان ؛فقد روي الترمذي عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لما أغرق الله فرعون قال: آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل ،قال جبريل: يا محمد فلو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة ) وحال البحر ،معناه: الطين الأسود الذي يكون في أرضه .