قوله تعالى:{ياأيها الذين ءامنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} نزلت هذه الآية في عبد الله بن أبي ابن سلول .
فقد ورد عن عطية بن سعد قال: جاء عبادة بن الصامت من بني الحارث بن الخرزج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله !إن لي موالي من يهود كثير عددهم ،وإني أبرأ إلى الله ورسوله من ولاية يهود وأتولى الله ورسوله ،فقال عبد الله بن أبي: وإني رجل أخاف الدوائر لا أبرأ من ولاية موالي ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن أبي:"يا أبا الحباب ما بخلت به من ولاية يهود على عبادة بن الصامت فهو لك دونه "قال: قد قبلت: فزل الله الآية{[1002]} .
قوله:{يأيها الذين ءامنوا لا تتخذوا اليهود والنصرى أولياء} اليهود مفعول به أول .وكذا النصارى .أولياء ،مفعول ثان للفعل{تتخذوا} ومعنى لا تتخذوهم أولياء ،أي لا تركنوا إلى الاستنصار بهم ولا تتوددوا إليهم فتتخذوا منهم الأحباب والأنصار والأعوان .
قوله:{بعضهم أولياء بعض} أي إنما يوالي بعضهم بعضا ،فبعض اليهود أنصار بعضهم على المؤمنين .وهم يد واحدة على جميعهم .وكذلك النصارى بعضهم أنصار بعض على المؤمنين .أي يوالي اليهود اليهود ،ويوالي النصارى النصارى .
وهم جميعا يعادون الإسلام والمسلمين ولم يبرحوا طيلة حياتهم التآمر والتآزر فيما بينهم – وهم الضالون المضلون ،المتشبثون بالعقيدة المشوهة المحرفة – فلا جرم أن يكون المسلمون أجدر بالتناصر والائتلاف والتواد فيما بينهم .
قوله:{ومن يتولهم منكم فإنه منهم} أي من يتول اليهود أو النصارى دون المؤمنين ،بأن يناصرهم ويؤيدهم ضد المسلمين فإنه يصبح من جملتهم وحكمهم وهو من هل دينهم وملتهم .إذ بات منسلخا عن ملة الإسلام والمسلمين بعد أن خان الله ورسوله والمسلمين ،وأودى بنفسه في الخيانة والعار ،وباء بالخسران المبين في الدنيا والآخرة .
قوله:{إن الله لا يهدي القوم الظالمين} الظالمون ،المتلبسون بالظلم ،وهو وضع الشيء في غير موضعه .أي ظلموا أنفسهم بموالاة الكافرين ،أو ظلموا المسلمين بموالاة أعوانهم من أهل الكتاب والمشركين على اختلاف مللهم .والله جل وعلا لا يهدي هؤلاء الذين ظلموا أنفسهم بمحادتهم الله ورسوله والمؤمنين وموالاتهم للكافرين .أي لا يرشدهم إلى الإيمان ،بل يخليهم وشأنهم ليسقطوا في الكفر والضلال .لا جرم أن موالاتهم للكافرين ظلم ،وذلك تعريض لأنفسهم لعذاب الله الخالد ووضع للشيء في غير موضعه .