شرح الكلمات:
{بالإفك عصبة}: الإفك الكذب المقلوب وهو أسوأ الكذب ،والعصبة الجماعة .
{شراً لكم بل هو خير}: الشر ما غلب ضرره على نفعه ،والخير ما غلب نفعه على ضرره ،
{لكم}: والشر المحض النار يوم القيامة والخير المحض الجنة دار الأبرار .
{والذي تولى كبره}: أي معظمه وهو ابن أبي كبير المنافقين .
المعنى:
/د11
قال تعالى:{إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم} أي إن الذين جاءوا بهذا الكذب المقلوب إذ المفروض أن يكون الطهر والعفاف لكل من أم المؤمنين وصفوان بدل الرمي بالفاحشة القبيحة فقلبوا القضية فلذا كان كذبهم إفكاً وقوله:{عصبة} أي جماعة لا يقل عادة عدده على عشرة أنفار إلا أن الذين روجوا الفتنة وتورطوا فيها حقيقة وأقيم عليهم الحد أربعة ابن أبي وهو الذي تولى كبره منهم وتوعده الله بالعذاب العظيم لأنه منافق كافر مات على كفره ونفاقه ،ومسطح بن أثاثة ،وحمنة بنت جحش أخت أم المؤمنين زينب رضي الله عنها وحسان بن ثابت رضي الله عنه ،وقوله تعالى:{لا تحسبوه شراً لكم} لما نالكم من هم وغم وكرب من جرائه{بل هو خير لكم} لما كان له من العاقبة الحسنة وما نالكم من الأجر العظيم من أجل عظم المصاب وشدة الفتنة وقوله تعالى:{لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم} على قدر ما قال وروج وسيجزي به إن لم يتب الله تعالى عليه ويعفو عنه .
وقوله:{والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم} وهو عبد الله بن أبي بن سلول رئيس المنافقين عليه لعنة الله .
الهداية:
- قضاء الله تعالى للمؤمن كله خير له .
- بشاعة الإفك وعظيم جرمه .
- العقوبة على قدر الجرم كبراً وصغراً قلة وكثرة .