شرح الكلمات:
{واللائي يئسن من المحيض}: والنسوة اللائي يئسن من الحيض .
{إن ارتبتم}: أي شككتم في عدتهن .
{واللائي لم يحضن}: أي لكبر سن أو صغر سن .
{وأولات الأحمال}: أي ذوات الأحمال: النساء الحوامل .
{أجلهن}: أي في انقضاء عدتهن أن يضعن حملهن .
المعنى:
ما زال السياق الكريم في بيان أحكام الطلاق والرجعة والعدة فقال تعالى:{واللائي يئسن من المحيض} أي لكبر سنهن كمن تجاوزت الخمسين من عمرها إذا طلقت بعد الدخول بها .إن ارتبتم أيها المؤمنون في مدة عدتهن ،فعدتهن ثلاثة أشهر .واللائي لم يحضن أي لصغرهن كذلك ،عدتهن ثلاثة أشهر وقوله{وأولات الأحمال} أي الحوامل إن طلقن أو مات عنهن أزواجهن أجلهن في انقضاء عدتهن أن يضعن حملهن أي وضع حملهن فمتى ولدت ما في بطنها من جنين فقد انقضت عدتها ولو وضعته قبل استكمال التسعة أشهر ،إن لم تتعمد إسقاطه بالإجهاض المعروف اليوم عند الكوافر والكافرين .
وقوله تعالى:{ومن يتق الله} أي منكم أيها المؤمنون في هذه الأحكام المتعلقة بالطلاق والرجعة والعدة فلا يخالف أمره في ذلك يكافئه الله تعالى من فضله فيجعل له من أمره يُسرا فيسهل عليه أمره ويرزقه ما تقر به عينه ويصلح به شأنه .
الهداية:
من الهداية:
بيان العدة وهي كالتالي:
- متوفى عنها زوجها وهي غير حامل عدتها: أربعة أشهر وعشر ليال .
- متوفى عنها زوجها وهى حامل: عدتها وضع حملها .
- مطلقة لا تحيض لكبر سنها أو لصغر سنها وقد دخل بها: عدتها ثلاثة أشهر .
- مطلقة تحيض عدتها ثلاثة قروء أي تحيض تبتدئ بالحيضة التي بعد الطهر الذي طلقت فيه .أو ثلاثة أطهار كذلك الكل واسع ولفظ القرء مشترك دال على الحيض وعلى الطهر .
- بين أن أحكام الطلاق والرجعة والعدد مما أوحى الله به وأنزله في كتابه فوجب العمل به ولا يحل تبديله أو تغييره باجتهاد أبدا .