شرح الكلمات:
{لو خرجوا فيكم}: أي مندسين بين رجالكم .
{إلا خبالاً}: الفساد في الرأي والتدبير .
{ولأوضعوا خلالكم}: أي لأسرعوا بينكم بالنميمة والتحريش والإِثارة لإِبقائكم في الفتنة .
{وفيكم سماعون لهم}: أي بينكم من يكثر السماع لهم والتأثر بأقوالهم المثيرة الفاسدة .
المعنى:
ما زال السياق الكريم في فضح نوايا المنافقين وكشف الستار عنهم فقال تعالى{لو خرجوا فيكم} أيها الرسول والمؤمنون أي إلى غزوة تبوك{ما زادوكم إلا خبالاً} أي ضرراً وفساداً وبلبلة لأفكار المؤمنين بما ينفثونه من سموم القول للتخذيل والتفشيل ،{ولأوضعوا} أي أسرعوا ركائبهم{خلالكم} أي بين صفوفكم بكلمات التخذيل والتثبيط{يبغونكم} بذلك{الفتنة} وهي تفريق جمعكم وإثارة العداوة بينكم بما يحسنه المنافقون في كل زمان ومكان من خبيث القول وفاسده وقوله تعالى{وفيكم سماعون لهم} أي وبينكم أيها المؤمنون ضعاف الإِيمان يسمعون منكم وينقلون لهم أخبار أسراركم كما أن منكم من يسمع لهم ويطيعهم ولذا وغيره كره الله انبعاثهم وثبطهم فقعدوا مع القاعدين من النساء والأطفال والعجز والمرضى ،وقوله تعالى{والله عليم بالظالمين} الذين يعملون على إبطال دينه وهزيمة أوليائه .فلذا صرفهم عن الخروج معكم إلى قتال أعدائكم من الروم والعرب المتنصرة بالشام .
الهداية
من الهداية:
- وجود منافقين في صفوف المؤمنين خطر عليهم وضرر كبير لهم فلذا ينبغي أن لا يُشركوا في أمر ،وأن لا يعول عليهم في مهمة .
- وجوب الأخذ بالحيطة في الأمور ذات البال والأثر على حياة الإِسلام والمسلمين .