ترجِي: تؤخر ،تبعد .
تؤوي إليك: تسكن معك .
ومن ابتغيتَ ممن عزلتَ: ومن طلبتَ ممن أبعدت من نسائك .
ذلك أدنى أن تقر أعينهن: ذلك أقرب أن تسر نفوسهن .
يخّير الله الرسول الكريم في هذه الآية بأن يدنيَ إليه من يشاءُ من نسائه ويؤخّر منهنّ من يشاء .وإذا أراد أن يطلب واحدةً كان أبعدَها فله الخيارُ في ذلك دون حَرَجٍ أو تضييق عليه .وكلُّ ذلك حتى يكنَّ مسرورات قريراتِ الأعين ،ولا يحزنّ بل يرضين بما قَسَم بينهن ،ويعلمن أن هذا كلَّه بأمرِ الله وترخيصِه لرسوله الكريم .
روى ابن جرير عن أبي رزين قال: لما نزلت آية التخيير السابقةُ خاف نساء النبي أن يطلّقهن فقلن: يا رسول الله ،لنا من مالك ومن نفسِك ما شئت ،ودعنا كما نحنُ ،فنزلت هذه الآية ،فأرجأ رسول الله خمساً من نسائه وهن: أم حبيبة ،وميمونة ،وصفية ،وجويرية ،وسودة ،فكان لا يقسم بينهن ما شاء ،يعني لم يجعل دورا في المبيت عندَهن منتظَما .
وآوى إليه أربع نساء هن: عائشة ،وحفصة ،وزينب ،وأم سلمة ،وكان يقسِم بينّهن على السواء ،لكل واحدة ليلة .
{والله يَعْلَمُ مَا فِي قلُوبِكُمْ} من الميل إلى بعضِهن دون بعض مما لا يمكن دفعُه ،{وَكَانَ الله عَلِيماً حَلِيماً} .
قراءات:
قرأ ابن كثير وأبو عمرو وأبو بكر عن عاصم:{ترجئ} بالهمزة ،والباقون:{ترجي} بدون همزة .