امتحنوهن: اختبروهن .
علِمتموهن مؤمنات: تيقنتم من إيمانهنّ .
فلا تَرجعُوهن إلى الكفار: لا ترجعوهن إلى أزواجهن الكفار .
وآتوهم ما أنفقوا: أعطوا الأزواج الكفار ما دفعوا من مهور لزوجاتهم .
ولا جناح عليكم: لا إثم عليكم .
ولا تمسكوا بعصَم الكوافر: لا تبقوا النساء الكافرات على عصمتكم وأبطلوا عقد الزواج بهن .
واسألوا ما أنفقتم: اطلبوا كل ما دفعتم لهن من مهر وغيره .
ولْيسألوا ما أنفقوا: وليطلبوا هم ( يعني الكفار ) ما أنفقوا على زوجاتهم اللاتي أسلمن وهاجرن إليكم .
في اتفاق صلح الحديبية جاء نص يقول: إن من جاء محمدا من قريش بغير إذنِ وليّه ردّه إليه ،ومن جاء قريشا من المسلمين لم تردّه إليهم ..ومضى العهد بين الطرفين على أتمّه .
ثم جاءت نساء مؤمنات مهاجرات ،وكانت أُولاهن أُم كلثوم بنتَ عقبة بن أبي معيط الأموية .فقدِم أخواها عمار والوليد ،فكَلّما رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمرِها ليردها إلى قريش ،فنزلت هذه الآية .فلم يردّها الرسول الكريم وزوّجها زيدَ بن حارثة ،ثم تزوجها الزبير بن العوام بعد استشهاد زيد ،فولدت له زينب ،ثم فارقها فتزوجها عبد الرحمن بن عوف فولدت له إبراهيم وحميدا ،ثم توفي عنها فتزوجها عمرو بن العاص فمكثت عنده شهرا وتوفيت رحم الله الجميع .
فتبين من عمل النبي عليه الصلاة والسلام أن العهدَ كان يشمل الرجال دون النساء ،والله تعالى يقول:
{فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الكفار} فإذا تبين لكم أنهنّ صادقات في إيمانهن فلا يجوز أن تردوهن إلى الكفار ،لأنهن:{لاَ هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ} .
{وَآتُوهُم مَّآ أَنفَقُواْ} .
أعطوا الأزواج الكافرين ما أنفقوا من مهرٍ وغيره على زوجاتهم المهاجرات إليكم ،ولا حرج عليكم أن تتزوجوا هؤلاء المهاجرات إذا دفعتم إليهن مهورهن .
{وَلاَ تُمْسِكُواْ بِعِصَمِ الكوافر} .
إذا بقيت زوجةٌ من الزوجات في دار الكفر ولم تسلم فلا تتمسكوا بعقد زواجها وأبطِلوه .كذلك إذا لحقت زوجة بدار الكفر فأبطِلوا عقدها ،فإنها تعتبر طالقة .
{وَاسْأَلُواْ مَآ أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُواْ مَآ أَنفَقُواْ} إذا كان لكم مهر عند زوجة في دار الكفر فلكم أن تطلبوه ،وإذا جاءت زوجة أحد الكفار وأسلمت وهاجرت فعلى من تزوَّجها أن يدفع ما عليها لزوجها السابق .
{ذَلِكُمْ حُكْمُ الله يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ والله عَلِيمٌ حَكِيمٌ} هذا التشريع هو حكم الله ،يحكم به بينكم ،فاتبعوه ولا تخالفوه ،والله عليم بمصالح عباده ،حكيم في كل ما يفعل .
قراءات:
قرأ أبو عمرو وأهل البصرة: ولا تمسكوا بفتح التاء وبتشديد السين المفتوحة .والباقون: ولا تمسكوا بضم التاء وإسكان الميم وكسر السين .وأمسك ومسَّك لغتان .