وقوله في هذه الآية الكريمة{وَالَّذِينَ سَعَوْاْ في ءَايَاتِنَا مُعَاجِزِينَ} قال مجاهد: معاجزين يثبطون الناس عن متابعة النَّبي صلى الله عليه وسلم وكذا قال عبد الله بن الزبير: مثبطين .وقال ابن عباس: معاجزين أي مغالبين ومشاقين ،وعن الفراء معاجزين: معاندين .وعن الأخفش معاجزين: معاندة مسابقين ،وعن الزجاج معاجزين: أي ظانين أنهم يعجزوننا ،لأنهم ظنوا ألا بعث ،وأن الله لا يقدر عليهم .
واعلم: أن في هذا الحرف قراءتين سبعيتين قرأه الجمهور: معاجزين بألف بين العين والجيم بصيغة المفاعلة اسم فاعل عاجزه ،وقرأه ابن كثير ،وأبو عمرو: معجزين بلا ألف مع تشديد الجيم المكسورة على صيغة اسم الفاعل من عجزه .
قال مقيده عفا الله عنه وغفر له: الظاهر بحسب الوضع العربي في قراءة الجمهور معاجزين: هو اقتضاء طرفين ،لأن الظاهر لا يعدل عنه إلا لدليل يجب الرجوع إليه ،والمفاعلة تقتضي الطرفين إلا لدليل يصرف عن ذلك ،واقتضاء المفاعلة الطرفين في الآية من طريقين .
الأولى: هي ما قاله ابن عرفة من أن معنى معاجزين في الآية أنهم يعاجزون الأنبياء وأتباعهم ،فيحاول كل واحد منهما إعجاز الآخر فالأنبياء وأتباعهم ،يحاولون إعجاز الكفار وإخضاعهم لقبول ما جاء عن الله تعالى ،والكفار يقاتلون الأنبياء ،وأتباعهم ،ويمانعونهم ،ليصيروهم إلى العجز عن أمر الله .وهذا الوجه ظاهر كما قال تعالى{وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ} [ البقرة: 217] وعليه فمفعول معاجزين معاجزين محذوف: أي معاجزين الأنبياء وأتباعهم ،أي مغالبين لهم ،ليعجزوهم عن إقامة الحق .
الطريقة الثانية: هي التي ذكرناها آنفاً عن الزجاج أن معنى معاجزين: ظانين أنهم يعجزون ربهم ،فلا يقدر عليهم لزعمهم أنه لا يقدر على بعثهم بعد الموت كما قال تعالى{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَن لَّن يُبْعَثُواْ} [ التغابن: 7] وكما قال تعالى{وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِىَ خَلْقَهُ قَالَ مَن يُحىِ الْعِظَامَ وَهِىَ رَمِيمٌ} [ يس: 78] وقال تعالى عنهم إنهم قالوا{وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} [ الأنعام: 29]{وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ} [ الدخان: 35] وعلى هذا القول فالكفار معاجزين الله في زعمهم الباطل ،وقد بين تعالى في آيات كثيرة أن زعمهم هذا كاذب ،وأنهم لا يعجزون ربهم بحال كقوله تعالى{وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِى الْكَافِرِينَ} [ التوبة: 2] وقوله{فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِى اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [ التوبة: 3] وقوله{وَمَآ أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ في الاٌّرْضِ وَلاَ في السَّمَآءِ} [ العنكبوت: 22] وقوله تعالى في الجن{وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن نُّعْجِزَ اللَّهَ في الاٌّرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَباً} [ الجن: 12] إلى غير ذلك من الآيات .
وقد قدمنا أن مما يوضح هذا الوجه الأخير قول كعب بن مالك رضي الله عنه:
زعمت سخينة أن ستغلب ربها *** وليغلبن مغالب الغلاب
ومراده بسخينة قريش: يعني أنهم يحاولون غلبة ربهم ،والله غالبهم بلا شك والوجه الأول أظهر .وأما على قراءة ابن كثير ،وأبي عمرو: معجزين بكسر الجيم المشددة ،بلا ألف ،فالأظهر أن المعنى معجزين: أي مثبطين من أراد الدخول في الإيمان عن الدخول فيه ،وقيل معجزين من اتبع النَّبي صلى الله عليه وسلم ومعنى ذلك: أنهم ينسبونهم إلى العجز من قولهم: عجزه بالتضعيف إذا نسبه إلى العجز الذي هو ضد الحزم ،يعنون أنهم يحسبون المسلمين سفهاء لا عقول لهم ،حيث ارتكبوا أمراً غير الحزم والصواب ،وهو اتباع دين الإسلام في زعمهم كما قال تعالى عن إخوانهم المنافقين{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَآ آمَنَ السُّفَهَآءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَآءُ} [ البقرة: 13] وقوله في هذه الآية الكريمة{وَالَّذِينَ سَعَوْاْ في ءَايَاتِنَا} .
اعلم أولاً: أن السعي يطلق على العمل في الأمر لإفساده وإصلاحه ،ومن استعماله في الإفساد قوله تعالى هنا{وَالَّذِينَ سَعَوْاْ في ءَايَاتِنَا} أي سعوا في إبطالها وتكذيبها بقولهم: إنها سحر وشعر وكهانة وأساطير الأولين ،ونحو ذلك .ومن إطلاق السعي في الفساد أيضاً قوله تعالى{وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى في الاٌّرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا} [ البقرة: 205] ومن إطلاق السعي في العمل للإصلاح قوله تعالى{إِنَّ هَاذَا كَانَ لَكُمْ جَزَآءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُوراً} [ الإنسان: 22] وقوله{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى} [ عبس: 8-9] إلى غير ذلك من الآيات .
ومن إطلاق السعي على الخير والشر معاً قوله تعالى{إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى} [ الليل: 4] إلى قوله{وَمَا يُغْنِى عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى} [ الليل: 11] وهذه الآية التي ذكرها هنا في سورة الحج التي هي قوله تعالى{فَالَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ * وَالَّذِينَ سَعَوْاْ في ءَايَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} جاء معناها واضحاً في سورة سبأ في قوله تعالى{لِّيَجْزِىَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ * وَالَّذِينَ سَعَوْا في ءَايَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ} [ سبأ: 4-5] فالعذاب من الرجز الأليم المذكور في سبأ هو عذاب الجحيم المذكور في الحج .