قوله تعالى:{والذي جَآءَ بِالصِّدْقِ} .
أوضح جل وعلا ،أن الذي في هذه الآية بمعنى الذين ،بدليل قوله بعده{أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ لَهُم مَّا يَشَآءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَآءُ الْمُحْسِنِينَ} [ الزمر: 33-34] .
وقد ذكرنا في غير هذا الموضع أن الذي تأتي بمعنى الذين ،في القرآن وفي كلام العرب ،فمن أمثلة ذلك في القرآن ،قوله تعالى في آية الزمر هذه:{والذي جَآءَ بِالصِّدْقِ} .وقوله تعالى في سورة البقرة{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذي اسْتَوْقَدَ نَاراً} أي الذين استوقدوا بدليل قوله بعده:{ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ} [ البقرة: 17] وقوله فيها أيضاً{كالذي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَآءَ النَّاسِ} [ البقرة: 264] أي كالذين ينفقون بدليل قوله بعده{لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شيء مِّمَّا كَسَبُواْ} [ البقرة: 264] الآية .وقوله تعالى في التوبة{وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ} [ التوبة: 69] على القول بأن الذي موصولة لا مصدرية ،ونظيره من كلام العرب قول أشهب بن رميلة:
وإن الذي حانت بفلج دماؤهم *** هم القوم كل القوم يا أم خالد
وقول عديل بن الفرخ العجلي:
فبت أساقي القوم إخوتي الذي *** غوايتهم غيٌّ ورشدهم رشد
وقول الراجز:
يا رب عبس لا تبارك في أحد *** في قائم منها ولا فيمن قعد
إلا الذي قاموا بأطراف المسد