قوله تعالى:{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ ءَاسَي عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ} .
بين جل وعلا الرسالات التي أبلغها رسوله شعيب إلى قومه في آيات كثيرة كقوله:{وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُمْ مِّنْ إِلٍَه غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} [ هود: 84] الآية ونحوها من الآيات ،وبين نصحه لهم في آيات كثيرة كقوله:{وَيا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَآ أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ} [ هود: 89] الآية ،وقوله تعالى:{فَكَيْفَ ءَاسَي عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ} أنكر نبي الله شعيب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام الأسى أي الحزن على الكفار إذا أهلكهم الله بعد إبلاغهم ،وإقامة الحجة عليهم مع تماديهم في الكفر والطغيان لجاجاً وعناداً ،وإنكاره لذلك يدل على أنه لا ينبغي ،وقد صرح تعالى بذلك فنهى نبينا صلى الله عليه وسلم عنه في قوله:{وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ مَّآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [ المائدة: 68] ومعنى لا تأس: لا تحزن ،وقوله:{وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ} [ الحجر: 88] الآية .