معنى{ وآتاكم من كل ما سألتموه} أعطاكم بعضاً من جميع مرغوباتكم الخارجة عن اكتسابكم بحيث شأنكم فيها أن تسألوا الله إياها ،وذلك مثل توالد الأنعام ،وإخراج الثمار والحب ،ودفع العوادي عن جميع ذلك: كدفع الأمراض عن الأنعام ،ودفع الجوائح عن الثمار والحب .
فجملة{ وآتاكم من كل ما سألتموه} تعميم بعد خصوص ،فهي بمنزلة التذييل لما قبلها لحِكم يعلمها الله ولا يعلمونها{ ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير}[ سورة الشورى: 27] ،وأن الإنعام والامتنان يكون بمقدار البذل لا بمقدار الحرمان .وبهذا يتبين تفسير الآية .
وجملة{ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} تأكيد للتذييل وزيادة في التعميم ،تنبيهاً على أن ما آتاهم الله كثير منه معلوم وكثير منه لا يحيطون بعلمه أو لا يتذكرونه عند إرادة تعداد النعم .
فمعنى{ إن تعدوا} إن تحاولوا العد وتأخذوا فيه .وذلك مثل النعم المعتاد بها التي ينسى الناس أنها من النعم ،كنعمة التنفس ،ونعمة الحواس ،ونعمة هضم الطعام والشراب ،ونعمة الدورة الدموية ،ونعمة الصحة .وللفخر هنا تقرير نفيس فانظره .
والإحصاء: ضبط العدد ،وهو مشتق من الحَصَا اسماً للعدد ،وهو منقول من الحصى ،وهو صغار الحجارة لأنهم كانوا يعدون الأعداد الكثيرة بالحصى تجنباً للغلط .
وجملة{ إن الإنسان لظلوم كفار} تأكيد لمعنى الاستفهام الإنكاري المستعمل في تحقيق تبديل النعمة كُفراً ،فلذلك فصلت عنها .
والمراد ب{ الإنسان} صنف منه ،وهو المتصف بمضمون الجملة المؤكدة وتأكيدها ،فالإنسان هو المشرك ،مثل الذي في قوله تعالى:{ ويقول الإنسان أإذا ما مت لسوف أخرج حيا}[ سورة مريم: 66] ،وهو استعمال كثير في القرآن .
وصيغتا المبالغة في{ ظلوم كفار} اقتضاهما كثرة النعم المفاد من قوله:{ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} ،إذ بمقدار كثرة النعم يكثر كفر الكافرين بها إذ أعرضوا عن عبادة المنعم وعبدوا ما لا يغني عنهم شيئاً ،فأما المؤمنون فلا يجحدون نعم الله ولا يعبدون غيره .