المفردات:
لا تحصوها: لا تقدرون على حصرها وعدها ،والإحصاء في الأصل: العد بالحصى ،ثم أطلق على العد مطلقا .
ظلوم: ظالم شديد الظلم ،يقال: ظلم ،يظلم ،ظلما ،من باب ضرب فهو ظالم وظلوم .والظلم وضع الشيء في غير محله .
كفار: جاحد النعمة .يقال: كفر النعمة ،وكفر بالنعمة: جحدها .
التفسير:
{وآتاكم من كل ما سألتموه ...} .
وأعطاكم من كل ما سألتموه ،أي: أعطاكم بعضا من جميع ما سألتموه إياه من نعم ،أو أعطاكم من كل ما سألتموه وما لم تسألوه ،فحذف الثاني ؛لدلالة الأول عليه ،ونظيره:{سرابيل تقيكم الحر} . ( النحل:81 ) ،أي: والبرد .
وقرئ بتنوين كل: والمعنى على هذه القراءة: أعطاكم الله من كل شيء ابتداء ؛بدون منكم ،على أن ما نافية ،أي: أعطاكم من كل شيء ،حال كونكم غير سائليه .
{وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ..} .
أنعم الله عليكم نعما جمة لا تعد ولا تحصى ؛فهلا استعنتم بها على الطاعة ،وشكرتم الله عليها ،واستخدمتموها في طاعته وعبادته وعدم الإشراك به ،وفي صحيح البخاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:( اللهم ،لك الحمد غير مكفيّ ولا مودّع ولا مستغني عنه ربنا ) ؛فهو سبحانه لم يكفه غيره ،بل هو يكفي غيره .
ولا مودع: غير متروك حمده .
ولا مستغني عنه ربنا: فهو الذي يحتاج إليه الخلق .
قال الشوكاني في فتح القدير:
{وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها} .لا تطيقوا إحصاءها ،بوجه من الوجوه ،ولو رام فرد من أفراد العبادة ،أن يحصي ما أنعم الله به عليه ،في خلق عضو من أعضائه ،أو حاسة من حواسه ،لم يقدر على ذلك قط ،فكيف بما عدا ذلك من النعم ،في جميع ما خلقه الله في بدنه ،والنعم الواصلة إليه في كل وقت ،على تنوعها واختلاف أجناسها ،اللهم إنا نشكرك على كل نعمة أنعمت بها علينا ،مما لا يعلمه إلا أنت25 .
{إن الإنسان لظلوم كفار} .
هناك وجهان في تفسير هذه الآية .
الوجه الأول: المراد بالإنسان: الكافر الذي عبد غير الله ،أي: أن الإنسان الكافر الذي عبد غير الله ،لظلوم لنفسه ؛بإغفاله لشكر من أنعم عليه .
{كفار} .شديد الكفر لله حيث عبد غيره ،وسجد للوثن والصنم ،مع أن المستحق بالعبادة هو الله تعالى .
والوجه الثاني: المراد من الإنسان: جنس الإنسان ،ومن الكفر: كفر النعمة ؛بالتقصير في شكرها .
والمعنى: إن الإنسان لا يقدر نعم الله عليه ،وهي لا تحصى ،فتراه عظيم الظلم لنفسه ،شديد الكفران لنعم ربه ،فهو دائم الانتفاع بها ،والتقصير في أداء شكرها ،ووضعها في غير موضعها ،ولو أنصف نفسه ،وعرف حق ربه ،لاستدام شكره ،والوفاء بحقه جل وعلا26 .