أعقب ما يُفيد أن التوحيد جعل في الفطرة بذكر حالة اهتداء بعض الناس إلى نبذ الشرك في مبدأ أمره ثم تعرّض وساوس الشيطان له بتحسين الشرك .
ومناسبتُها للتي قبلها إشارة العبرة من حال أحد الذين أخذ الله عليهم العهد بالتوحيد والامتثال لأمر الله ،وأمده الله بعلم يعينه على الوفاء بما عاهد الله عليه في الفطرة ،ثم لم ينفعه ذلك كله حين لم يقدر الله له الهدى المستمر .
وشأن القصص المفتتحة بقوله:{ واتل عليهم} أن يقصد منها وعظ المشركين بصاحب القصة بقرينة قوله:{ ذلك مثل القوم} الخ ،ويحصل من ذلك أيضاً تعليم مثل قوله:{ واتل عليهم نبأ نوحٍ}[ يونس: 71]{ واتل عليهم نبأ إبراهيم}[ الشعراء: 69]{ نَتْلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق}[ القصص: 3] ونظائر ذلك ،فضمير{ عليهم} راجع إلى المشركين الذين وجهت إليهم العبر والمواعظ من أول هذه السورة ،وقصت عليهم قصص الأمم مع رسلهم ،على أن توجيه ضمائر الغيبة إليهم أسلوب متبع في مواقع كثيرة من القرآن ،كما قدّمناه غير مرة ،فهذا من قبيل رد العجُز على الصدر .
ومناسبة فعل التلاوة لهم أنهم كانوا قوماً تغلب عليهم الأمية فأراد الله أن يبلّغ إليهم من التعليم ما يُساوون به حال أهل الكتاب في التلاوة ،فالضمير المجرور ب ( على ) عائد إلى معلوم من السياق وهم المشركون ،وكثيراً ما يجيء ضمير جمع الغائب في القرآن مراداً به المشركون كقوله:{ عم يتساءلون}[ النبأ: 1] .
والنبأ الخبر المروي .
وظاهر اسم الموصول المفرد أن صاحب الصلة واحد معيّن ،وأن مضمون الصلة حال من أحواله التي عرف بها ،والأقرب أن يكون صاحب هذا النبأ ممّن للعرب إلمام بمجمل خبره .
فقيل المعنى به أمية بن أبي الصلت الثقفي ،وروي هذا عن عبد الله بن عمرو بن العاصي ،بأسانيد كثيرة عند الطبري ،وعن زيد بن أسلم ،وقال القرطبي في « التفسير » هو الأشهر ،وهو قول الأكثر ذلك أن أمية بن أبي الصلت الثقفي كان ممن أراد اتباع دين غير الشرك طالباً دين الحق ،ونظر في التوراة والإنجيل فلم ير النجاة في اليهودية ولا النصرانية ،وتزهّد وتوخّى الحنيفية دينَ إبراهيم ،وأخبر أن الله يبعث نبيّاً في العرب ،فطمع أن يكونَه ،ورفض عبادة الأصنام ،وحرم الخمر ،وذكر في شعره أخباراً من قصص التوراة ،ويروى أنه كانت له إلهامات ومكاشفات وكان يقول:
كُل دين يومَ القيامة عند *** اللَّه إلا دين الحنيفيةُ زُورُ
وله شعر كثير في أمورٍ إلآهية ،فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم أسف أن لم يكن هو الرسول المبعوث في العرب ،وقد اتفق أن خرج إلى البحرين قبل البعثة وأقام هنالك ثمان سنين ثم رجع إلى مكة فوجد البعثة ،وتردد في الإسلام ،ثم خرج إلى الشام ورجع بعد وقعة بدر فلم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم حسداً ،ورثى من قُتل من المشركين يومَ بدر ،وخرج إلى الطائف بلاد قومه فمات كافراً .
وكان يذكر في شعره الثواب والعقاب واسم الله وأسماء الأنبياء ،وقد قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم"كاد أمية بن أبي الصلت أن يُسلم"وروي عن أمية أنه قال لما مرِض مَرض موته « أنا أعلم أن الحنيفية حق ،ولكن الشك يداخلني في محمد » .
فمعنى{ آتيناه آياتنا} أن الله ألهم أمية كراهية الشرك ،وألقى في نفسه طلب الحق ،ويسّر له قراءة كتب الأنبياء ،وحّبب إليه الحنيفية ،فلما انفتح له باب الهدى وأشرق نور الدعوة المحمدية كابَر وحسَد وأعرض عن الإسلام ،فلا جرم أن كانت حاله أنه انسلخ عن جميع ما يُسر له ،ولم ينتفع به عند إبان الانتفاع ،فكان الشيطان هو الذي صرفه عن الهدى فكان من الغاوين ،إذ مات على الكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم .
وقال سعيد بن المسيب نزلت في أبي عامر بن صيفي الراهب ،واسمه النعمان الخزرجي ،وكان يلقب بالراهب في الجاهلية لأنه قد تنصّر في الجاهلية ،ولبس المسوح وزعم أنه على الحنيفية ،فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: « يا محمد ما الذي جئت به قال جئت بالحنيفية دين إبراهيم قال فإني عليها فقال النبي لست عليها لأنك أدخلت فيها ما ليس منها » فكفر وخرج إلى مكة يحرّض المشركين على قتال النبي صلى الله عليه وسلم ويخرج معهم ،إلى أن قاتل في حُنين بعد فتح مكة ،فلما انهزمت هوازن يئس وخرج إلى الشام فمات هنالك .
وذهب كثير من المفسرين إلى أنها نزلت في رجل من الكنعانيين ،وكان في زمن موسى عليه السلام يقال له: بلعام بن باعُور ،وذكروا قصته فخلطوها وغيروها واختلفُوا فيها ،والتحقيق أن بلعام هذا كان من صالحي أهل مَدْيَن وعرّافيهم في زمن مرور بني إسرائيل على أرض ( مُؤاب ) ولكنه لم يتغير عن حال الصلاح ،وذلك مذكور في سفر العدد من التوراة في الاصحاحات 22- 23- 24 فلا ينبغي الإلتفات إلى هذا القول لاضطرابه واختلاطه .
والإيتاء هنا مستعار للإطْلاَع وتيسير العلم مثل قوله{ وآتاه الله الملك والحكمة}[ البقرة: 251] .
و« الآيات » دلائل الوحدانية التي كرّهت إليه الشرك وبعثته على تطلب الحنيفية بالنسبة لأمية بن أبي الصلت ،أو دلائل الإنجيل على صفة محمد صلى الله عليه وسلم بالنسبة للراهب أبي عامر بن صيفي .
والانسلاخ حقيقته خروج جسد الحيوان من جلده حينما يُسلخ عنه جلده ،والسلخ إزالة جلد الحيوان الميت عن جسده ،واستعير في الآية للانفصال المعنوي ،وهو ترك التلبس بالشيء أو عدم العمل به ،ومعنى الانسلاخ عن الآيات الإقلاع عن العمل بما تقتضيه ،وذلك أن الآيات أعلمته بفساد دين الجاهلية .
وأتْبعهُ بهمزة قطع وسكون المثناة الفوقيه بمعنى لحقة غير مُفلت كقوله:{ فأتبعه شهابٌ ثاقب}[ الصافات: 10]{ فأتبعهم فرعون بجنوده}[ طه: 78] وهذا أخص من اتّبعه بتشديد المثناة ووصل الهمزة .
والمراد بالغاوين: المتصفين بالغي وهو الضلال{ فكان من الغاوين} أشد مبالغة في الاتصاف بالغواية من أن يقال: وغوى أو كان غاوياً ،كما تقدم عند قوله تعالى:{ قد ضَلَلْت إذاً وما أنا من المهتدين} في سورة الأنعام ( 56 ) .
ورتبت أفعال الانسلاخ والاتباع والكون من الغاوين بفاء العطف على حسب ترتيبها في الحصول ،فإنه لما عاند ولم يعمل بما هداه الله إليه حصلت في نفسه ظلمة شيطانية مكنت الشيطان من استخدامه وإدامة إضلاله ،فالانسلاخ على الآيات أثرٌ من وسوسة الشيطان ،وإذا أطاع المرء الوسوسة تمكن الشيطان من مقاده ،فسخره وأدام إضلاله ،وهو المعبر عنه ب{ أتبعه} فصار بذلك في زُمرة الغواة المتمكنين من الغواية .