يجوز أن يكون العطف من عطف الجمل بأن يقدّر بعد واو العطف « أرسلنا » لدلالة حرف ( إلى ) عليه ،مع دلالة سبق نظيره في الجملة المعطوف عليها ،والتّقدير وأرسلنا إلى عادٍ ،فتكون الواو لمجرّد الجمع اللّفظي من عطف القصّة على القصّة وليس من عطف المفردات ،ويجوز أن يكون من عطف المفردات: عَطَفت الواو{ هوداً} على{ نوحاً}[ الأعراف: 59] ،فتكون الواو نائية عن العامل وهو{ أرسلنا}[ الأعراف: 59] ،والتّقدير: « لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه وهوداً أخا عاد إليهم وقدمت ( إلى ) فهو من العطف على معمولي عامل واحدٍ ،وتقديم ( إلى ) اقتضاه حسن نظم الكلام في عود الضّمائر ،والوجه الأوّل أحسن .
وقدّم المجرور على المفعول الأصلي ليتأتى الإيجاز بالإضمار حيث أريد وصف هود بأنّه من إخوة عاد ومن صميمهم ،من غير احتياج إلى إعادة لفظ عاد ،ومع تجنّب عود الضّمير على متأخر لفظاً ورتبةً ،فقيل وإلى عاد أخاهم هوداً و{ هوداً} بدل أو بيان من{ أخاهم} .
وعادٌ أمّة عظيمة من العرب العاربة البائدة ،وكانوا عشر قبائل ،وقيل ثلاث عشرة قبيلة وهم أبناء عاد بن عُوص ،وعوص هو ابن إرَمَ بن سَام بننِ نوح ،كذا اصطلح المؤرّخون .
وهود اختلف في نسبه ،فقيل: هو من ذرّية عاد ،فقال القائلون بهذا: هو ابن عبد الله بن رَبَاح بن الخلود بن عَاد ،وقيل: هو من ذرّية سام جدّ عادٍ ،وليس من ذرّية عاد ،والقائلون بهذا قالوا هو هُود بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ،وذكر البغوي عن عَلي: أنّ قبر هُود بحضرَمَوتَ في كثيب أحمر ،وعن عبد الرحمن بن سابط: أنّ قبْرَ هود بين الرّكن والمَقام وزمزم .
وعَادٌ أريد به القبيلة وساغ صرفه لأنه ثلاثي ساكن الوسط ،وكانت منازل عاد ببلاد العرب بالشِّحْر بكسر الشّين المعجمة وسكون الحاء المهملة من أرض اليمن وحَضر موت وعُمَان والأحقافِ ،وهي الرّمال التي بين حضر موت وعُمَان .
والأخُ هنا مستعمل في مطلق القريب ،على وجه المجاز المرسل ومنه قولهم يا أخَا العرب ،وقد كان هود من بني عادٍ ،وقيل: كان ابنَ عم إرَم ،ويطلق الأخ مجازاً أيضاً على المصاحب الملازم ،كقولهم: هو أخو الحَرْب ،ومنه{ إنّ المبَذّرين كانُوا إخوانَ الشّياطين}[ الإسراء: 27] وقوله{ وإخوانهمُ يمدّونهم في الغي}[ الأعراف: 202] .فالمراد أنّ هوداً كان من ذوي نسب قومه عاد ،وإنَّما وصف هود وغيره بذلك ،ولم يُوصف نوح بأنّه أخ لقومه: لأنّ النّاس في زمن نوح لم يكونوا قد انقسموا شعوباً وقبائل ،والعرب يقولون: للواحد من القبيلة: أخو بني فلان ،قصداً لعزوه ونسبته تمييزاً للنّاس إذ قد يشتركون في الأعلام ،ويؤخذ من هذه الآية ونظائرها أنّ نظام القبائل مَا حدث إلاّ بعد الطُّوفان .