{ زينتهُنّ} الزينة ما أدخلته على بدنها حتى زانها وحسَّنها في العيون كالحلي والثياب ، والكحل والخضاب ، وهي ظاهرة وباطنة فالظاهرة لا يجب سترها ولا يحرم النظر إليها{ إلا ما ظهر منها} الثياب ، أو الكحل و الخاتم"ع "، أو الوجه والكفان ، والباطنة:القرط والقلادة ، والدملج والخلخال وفي السوار مذهبان وخضاب القدمين باطن ، وخضاب الكفين ظاهر ، والباطنة يجب سترها عن الأجانب ولا يجوز لهم النظر إليها .{ وليضربن بخُمُرِهنّ} بمقانعهن على صدورهن تغطية لنحورهن وكن يلقينها على ظهورهن بادية نحورهن ، أو كانت قمصهن مفرجة الجيوب كالدراعة يبدو منها صدورهن فأُمرن بإلقاء الخُمُر عليها لسترها وكنى عن الصدور بالجيوب لأنها ملبوسة عليها{ ولا يبدين زينتهن} الباطنة{ إلا لبعولتهن} ،{ أو نسائهن} المسلمات ، أو عام فيهن وفي الكافرات{ ما ملكت أيمانهن} من العبيد والإماء ، أو خاص بالإماء قاله ابن المسيب ومجاهد وعطاء{ غير أولي الإربة} الصغير لا إرب له فيهن لصغره ، أو العنين لا إرب له لعجزه ، أو المعتوه الأبله لا إرب له لجهله ، أو المجبوب لفقد إربه مأثور ، أو الشيخ الهرم لذهاب إربه ، أو الأحمق الذي لا تشتهيه المرأة ولا يغار عليه الرجل ، أو المستطعم الذي لا يهمه إلا بطنه ، أو تابع القوم يخدمهم لطعام بطنه فهو مصروف الشهوة لذله"ح "، وأخذت الإربة من الحاجة ، أو من العقل من قولهم رجل أريب{ لم يظهروا على عورات النساء} لم يكشفوها لعدم شهوتهم ، أو لم يعرفوها لعدم تمييزهم ، أو لم يطيقوا الجماع ، وسميت العورة عورة لقبح ظهورها وغض البصر عنها أخذاً من عور العين{ ولا يضربن بأرجلهن} كن إذا مشين ضربن بأرجلهن لتسمع قعقعة خلاخلهن فنهين عن ذلك .