يقول تعالى:وإعلام ) من الله ورسوله ) وتقدم وإنذار إلى الناس ، ( يوم الحج الأكبر ) وهو يوم النحر الذي هو أفضل أيام المناسك وأظهرها وأكثرها جمعا ( أن الله بريء من المشركين ورسوله ) أي:بريء منهم أيضا .
ثم دعاهم إلى التوبة إليه فقال:( فإن تبتم ) أي:مما أنتم فيه من الشرك والضلال ( فهو خير لكم وإن توليتم ) أي:استمررتم على ما أنتم عليه ( فاعلموا أنكم غير معجزي الله ) بل هو قادر ، وأنتم في قبضته ، وتحت قهره ومشيئته ، ( وبشر الذين كفروا بعذاب أليم ) أي:في الدنيا بالخزي والنكال ، وفي الآخرة بالمقامع والأغلال .
قال البخاري - رحمه الله -:حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا الليث ، حدثني عقيل ، عن ابن شهاب قال:أخبرني حميد بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال:بعثني أبو بكر - رضي الله عنه - في تلك الحجة في المؤذنين ، بعثهم يوم النحر يؤذنون بمنى:ألا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان . قال حميد:ثم أردف النبي - صلى الله عليه وسلم - بعلي بن أبي طالب ، فأمره أن يؤذن ببراءة . قال أبو هريرة:فأذن معنا علي في أهل منى يوم النحر ببراءة وألا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان .
ورواه البخاري أيضا:حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، أخبرني حميد بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال:بعثني أبو بكر فيمن يؤذن يوم النحر بمنى:لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ويوم الحج الأكبر يوم النحر ، وإنما قيل:"الأكبر "، من أجل قول الناس:"الحج الأصغر "، فنبذ أبو بكر إلى الناس في ذلك العام ، فلم يحج عام حجة الوداع الذي حج فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مشرك .
وهذا لفظ البخاري في كتاب "الجهاد ".
وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - في قوله:( براءة من الله ورسوله ) قال:لما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - زمن حنين ، اعتمر من الجعرانة ، ثم أمر أبا بكر على تلك الحجة - قال معمر:قال الزهري:وكان أبو هريرة يحدث أن أبا بكر أمر أبا هريرة أن يؤذن ببراءة في حجة أبي بكر قال أبو هريرة:ثم أتبعنا النبي - صلى الله عليه وسلم - عليا ، وأمره أن يؤذن ببراءة ، وأبو بكر على الموسم كما هو ، أو قال:على هيئته .
وهذا السياق فيه غرابة ، من جهة أن أمير الحج كان سنة عمرة الجعرانة إنما هو عتاب بن أسيد ، فأما أبو بكر إنما كان أميرا سنة تسع .
وقال أحمد:حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، عن محرر بن أبي هريرة ، عن أبيه قال:كنت مع علي بن أبي طالب ، حين بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أهل مكة "ببراءة "، فقال:ما كنتم تنادون ؟ قال:كنا ننادي:ألا يدخل الجنة إلا مؤمن ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد فإن أجله - أو أمده - إلى أربعة أشهر ، فإذا مضت الأربعة الأشهر فإن الله بريء من المشركين ورسوله ، ولا يحج هذا البيت بعد العام مشرك . قال:فكنت أنادي حتى صحل صوتي .
وقال الشعبي:حدثني محرر بن أبي هريرة ، عن أبيه قال:كنت مع ابن أبي طالب - رضي الله عنه - حين بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينادي ، فكان إذا صحل ناديت . قلت:بأي شيء كنتم تنادون ؟ قال:بأربع:لا يطوف بالكعبة عريان ، ومن كان له عهد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعهده إلى مدته ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ، ولا يحج بعد عامنا مشرك .
رواه ابن جرير من غير ما وجه ، عن الشعبي . ورواه شعبة ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، به إلا أنه قال:ومن كان بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد ، فعهده إلى أربعة أشهر . وذكر تمام الحديث .
قال ابن جرير:وأخشى أن يكون وهما من بعض نقلته ؛ لأن الأخبار متظاهرة في الأجل بخلافه .
وقال الإمام أحمد:حدثنا عفان ، حدثنا حماد ، عن سماك ، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث ب "براءة "مع أبي بكر ، فلما بلغ ذا الحليفة قال:لا يبلغها إلا أنا أو رجل من أهل بيتي . فبعث بها مع علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه .
ورواه الترمذي في التفسير ، عن بندار ، عن عفان وعبد الصمد ، كلاهما عن حماد بن سلمة به ، ثم قال:حسن غريب من حديث أنس ، رضي الله عنه .
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل:حدثنا محمد بن سليمان - لوين - حدثنا محمد بن جابر ، عن سماك ، عن حنش ، عن علي - رضي الله عنه - قال:لما نزلت عشر آيات من "براءة "على النبي - صلى الله عليه وسلم - دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر ، فبعثه بها ليقرأها على أهل مكة ، ثم دعاني فقال:أدرك أبا بكر ، فحيثما لحقته فخذ الكتاب منه ، فاذهب إلى أهل مكة فاقرأه عليهم . فلحقته بالجحفة ، فأخذت الكتاب منه ، ورجع أبو بكر إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال:يا رسول الله ، نزل في شيء ؟ فقال:لا ولكن جبريل جاءني فقال:لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك .
هذا إسناد فيه ضعف .
وليس المراد أن أبا بكر - رضي الله عنه - رجع من فوره ، بل بعد قضائه للمناسك التي أمره عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما جاء مبينا في الرواية الأخرى .
وقال عبد الله أيضا:حدثني أبو بكر ، حدثنا عمرو بن حماد ، عن أسباط بن نصر ، عن سماك ، عن حنش ، عن علي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين بعثه ب "براءة "قال:يا نبي الله ، إني لست باللسن ولا بالخطيب ، قال:ما بد لي أن أذهب بها أنا أو تذهب بها أنت . قال:فإن كان ولا بد فسأذهب أنا . قال:انطلق ، فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك . قال:ثم وضع يده على فيه .
وقال الإمام أحمد:حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع - رجل من همدان -:سألنا عليا:بأي شيء بعثت ؟ يعني:يوم بعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أبي بكر في الحجة ، قال:بعثت بأربع:لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - عهد فعهده إلى مدته ، ولا يحج المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا .
ورواه الترمذي عن قلابة ، عن سفيان بن عيينة ، به ، وقال:حسن صحيح .
كذا قال ، ورواه شعبة ، عن أبي إسحاق فقال:عن زيد بن يثيع وهم فيه . ورواه الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن بعض أصحابه ، عن علي ، رضي الله عنه .
وقال ابن جرير:حدثنا ابن وكيع ، حدثنا أبو أسامة ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن علي قال:بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أنزلت "براءة "بأربع:ألا يطوف بالبيت عريان ، ولا يقرب المسجد الحرام مشرك بعد عامهم هذا ، ومن كان بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد فهو إلى مدته ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة .
ثم رواه ابن جرير ، عن محمد بن عبد الأعلى ، عن ابن ثور ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال:أمرت بأربع . فذكره .
وقال إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع قال:نزلت براءة فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر ، ثم أرسل عليا ، فأخذها منه ، فلما رجع أبو بكر قال:نزل في شيء ؟ قال:لا ولكن أمرت أن أبلغها أنا أو رجل من أهل بيتي . فانطلق إلى أهل مكة ، فقام فيهم بأربع:لا يدخل مكة مشرك بعد عامه هذا ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ، ومن كان بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد ، فعهده إلى مدته .
وقال محمد بن إسحاق ، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي قال:لما نزلت "براءة "على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد كان بعث أبا بكر ليقيم الحج للناس ، فقيل:يا رسول الله ، لو بعثت إلى أبي بكر . فقال:لا يؤدي عني إلا رجل من أهل بيتي . ثم دعا عليا فقال:اخرج بهذه القصة من صدر براءة ، وأذن في الناس يوم النحر إذا اجتمعوا بمنى:أنه لا يدخل الجنة كافر ، ولا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطف بالبيت عريان ، ومن كان له عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد فعهده إلى مدته .
فخرج علي - رضي الله عنه - على ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العضباء ، حتى أدرك أبا بكر في الطريق فلما رآه أبو بكر قال:أمير أو مأمور ؟ قال:بل مأمور ، ثم مضيا فأقام أبو بكر للناس الحج ، [ والعرب] إذ ذاك في تلك السنة على منازلهم من الحج التي كانوا عليها في الجاهلية حتى إذا كان يوم النحر ، قام علي بن أبي طالب فأذن في الناس بالذي أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال:يا أيها الناس ، إنه لا يدخل الجنة كافر ، ولا يحج بعد العام ، ولا يطف بالبيت عريان ، ومن كان له عهد عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهو إلى مدته . فلم يحج بعد ذلك العام مشرك ، ولم يطف بالبيت عريان ، ثم قدما على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فكان هذا من "براءة "فيمن كان من أهل الشرك من أهل العهد العام ، وأهل المدة إلى الأجل المسمى .
وقال ابن جرير:حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا أبو زرعة وهب الله بن راشد ، أخبرنا حيوة بن شريح:أخبرنا أبو صخر:أنه سمع أبا معاوية البجلي من أهل الكوفة يقول:سمعت أبا الصهباء البكري وهو يقول:سألت علي بن أبي طالب عن "يوم الحج الأكبر "فقال:إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث أبا بكر بن أبي قحافة يقيم للناس الحج ، وبعثني معه بأربعين آية من "براءة "، حتى أتى عرفة فخطب الناس يوم عرفة ، فلما قضى خطبته التفت إلي فقال:قم يا علي ، فأد رسالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقمت فقرأت عليهم أربعين آية من "براءة "، ثم صدرنا فأتينا منى ، فرميت الجمرة ونحرت البدنة ، ثم حلقت رأسي ، وعلمت أن أهل الجمع لم يكونوا حضروا كلهم خطبة أبي بكر يوم عرفة ، فطفت أتتبع بها الفساطيط أقرؤها عليهم ، فمن ثم إخال حسبتم أنه يوم النحر [ ألا وهو يوم النحر] ألا وهو يوم عرفة .
وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق:سألت أبا جحيفة عن يوم الحج الأكبر ، قال:يوم عرفة . فقلت:أمن عندك أم من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال:كل في ذلك .
وقال عبد الرزاق أيضا ، عن جريج ، عن عطاء قال:يوم الحج الأكبر ، يوم عرفة .
وقال عمر بن الوليد الشني:حدثنا شهاب بن عباد العصري ، عن أبيه قال:سمعت عمر بن الخطاب يقول:هذا يوم عرفة ، هذا يوم الحج الأكبر ، فلا يصومنه أحد . قال:فحججت بعد أبي ، فأتيت المدينة ، فسألت عن أفضل أهلها ، فقالوا:سعيد بن المسيب ، فأتيته فقلت:إني سألت عن أفضل أهل المدينة فقالوا:سعيد بن المسيب ، فأخبرني عن صوم يوم عرفة ؟ فقال:أخبرك عمن هو أفضل مني مائة ضعف ، عمر - أو:ابن عمر - كان ينهى عن صومه ، ويقول هو يوم الحج الأكبر .
رواه ابن جرير وابن أبي حاتم وهكذا روي عن ابن عباس ، وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد ، وعكرمة ، وطاوس:أنهم قالوا:يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر .
وقد ورد فيه حديث مرسل رواه ابن جريج:أخبرت عن محمد بن قيس بن مخرمة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطب يوم عرفة ، فقال:"هذا يوم الحج الأكبر ".
وروي من وجه آخر عن ابن جريج ، عن محمد بن قيس ، عن المسور بن مخرمة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه خطبهم بعرفات فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال:أما بعد ، فإن هذا يوم الحج الأكبر .
والقول الثاني:أنه يوم النحر .
قال هشيم ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن علي - رضي الله عنه - قال:يوم الحج الأكبر يوم النحر .
وقال أبو إسحاق السبيعي ، عن الحارث الأعور ، سألت عليا - رضي الله عنه - عن يوم الحج الأكبر ، فقال:[ هو] يوم النحر .
وقال شعبة ، عن الحكم:سمعت يحيى بن الجزار يحدث عن علي - رضي الله عنه - أنه خرج يوم النحر على بغلة بيضاء يريد الجبانة ، فجاء رجل فأخذ بلجام دابته ، فسأله عن الحج الأكبر ، فقال:هو يومك هذا ، خل سبيلها .
وقال عبد الرزاق ، عن سفيان عن شعبة عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن أبي أوفى أنه قال:يوم الحج الأكبر يوم النحر .
وروى شعبة وغيره ، عن عبد الملك بن عمير ، به نحوه . وهكذا رواه هشيم وغيره ، عن الشيباني عن عبد الله بن أبي أوفى .
وقال الأعمش ، عن عبد الله بن سنان قال:خطبنا المغيرة بن شعبة يوم الأضحى على بعير فقال:هذا يوم الأضحى ، وهذا يوم النحر ، وهذا يوم الحج الأكبر .
وقال حماد بن سلمة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قال:الحج الأكبر ، يوم النحر .
وكذا روي عن أبي جحيفة ، وسعيد بن جبير ، وعبد الله بن شداد بن الهاد ، ونافع بن جبير بن مطعم ، والشعبي ، وإبراهيم النخعي ، ومجاهد ، وعكرمة ، وأبي جعفر الباقر ، والزهري ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم أنهم قالوا:يوم الحج الأكبر هو يوم النحر . واختاره ابن جرير . وقد تقدم الحديث عن أبي هريرة في صحيح البخاري:أن أبا بكر بعثهم يوم النحر يؤذنون بمنى ، وقد ورد في ذلك أحاديث أخر ، كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير:حدثني سهل بن محمد السجستاني ، حدثنا أبو جابر الحرمي ، حدثنا هشام بن الغاز الجرشي عن نافع ، عن ابن عمر قال:وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر عند الجمرات في حجة الوداع ، فقال:"هذا يوم الحج الأكبر ".
وهكذا رواه ابن أبي حاتم ، وابن مردويه من حديث أبي جابر - واسمه محمد بن عبد الملك ، به ، ورواه ابن مردويه أيضا من حديث الوليد بن مسلم ، عن هشام بن الغاز ، به . ثم رواه من حديث سعيد بن عبد العزيز ، عن نافع ، به .
وقال شعبة ، عن عمرو بن مرة عن مرة الهمداني ، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ناقة حمراء مخضرمة ، فقال:أتدرون أي يوم يومكم هذا ؟ قالوا:يوم النحر . قال:صدقتم ، يوم الحج الأكبر .
وقال ابن جرير:حدثنا أحمد بن المقدام ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال:لما كان ذلك اليوم ، قعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بعير له ، وأخذ الناس بخطامه - أو:زمامه - فقال:أي يوم هذا ؟ قال:فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه ، فقال:أليس هذا يوم الحج الأكبر .
وهذا إسناد صحيح ، وأصله مخرج في الصحيح .
وقال أبو الأحوص ، عن شبيب بن غرقدة ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبيه قال:سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع ، فقال:أي يوم هذا ؟ فقالوا:اليوم الحج الأكبر .
وعن سعيد بن المسيب أنه قال:يوم الحج الأكبر اليوم الثاني من يوم النحر . رواه ابن أبي حاتم . وقال مجاهد أيضا:يوم الحج الأكبر أيام الحج كلها .
وكذا قال أبو عبيد ، قال سفيان:"يوم الحج "، و "يوم الجمل "، و "يوم صفين "أي:أيامه كلها .
وقال سهل السراج:سئل الحسن البصري عن يوم الحج الأكبر ، فقال:ما لكم وللحج الأكبر ، ذاك عام حج فيه أبو بكر الذي استخلفه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحج بالناس . رواه ابن أبي حاتم .
وقال ابن جرير:حدثنا ابن وكيع ، حدثنا أبو أسامة ، عن ابن عون:سألت محمدا - يعني ابن سيرين - عن يوم الحج الأكبر فقال:كان يوما وافق فيه حج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حج أهل الوبر .