المفردات:
وأذان: الأذان: الإعلام بأمر مهم ،وشاع إطلاق الأذان على النداء للصلاة .
يوم الحج الأكبر: المراد به: يوم عيد النحر وقيل: يوم عرفة .
وبشر الذين كفروا بعذاب أليم: أي: وأنذرهم بعذابه فإن التبشير كما يستعمل كثيرا في الإخبار بما يسر ،يستعمل قليلا في الإخبار بما يسوء ،لغرض الإهانة والتحقير .
التفسير:
3 –{وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ...}
أي: وإعلان وإيذان من الله ورسوله إلى الناس عامة ،يوم الحج الأكبر – وهو يوم عيد النحر – حيث تجتمع الخلائق في أكبر تجمع لهم ،بأن الله ورسوله قد برئا من عهود المشركين ،وأن هذه العهود قد نبذت إليهم ،بسبب إصرارهم على شركهم ونقضهم لمواثيقهم ،وأسند سبحانه الأذان إلى الله ورسوله ،كما سندت البراءة إليهما ؛إعلاء لشأن ذلك ،وتأكيد لأمره ولا تكرار بين ما جاء في هذه الآية ،وما جاء في الآية الأولى ؛فإن الأولى فيها إخبار بثبوت البراءة من الناكثين لعهدهم ،وأما هذه ففيها إعلام جميع الناس بذلك .
قال الزمخشري:
فإن قلت: أي فرق بين معنى الجملة الأولى والثانية .
قالت: في تلك إخبار بثبوت البراءة ،وهذه إخبار بوجوب الإعلام بما ثبت .ا ه .
وذهب بعض العلماء إلى أن يوم الحج الأكبر هو يوم عرفة وقيل: جميع أيام الحج ،ورجح الإمام ابن جرير الطبري وغيره ،أن يوم الحج الكبر هو يوم النحر ، "ويوم عرفة مقدمة ليوم النحر بين يديه ؛فإن فيه يكون الوقوف والتضرع ،ثم يوم النحر تكون الوفادة والزيارة ...ويكون فيه ذبح القرابين وحلق الرءوس ،ورمي الجمار ،ومعظم أفعال الحج "6 .
"وقد ثبت في الصحيحين أن أبا بكر وعليا أذنا بذلك يوم النحر لا يوم عرفه ،وفي سنن أبي داود بأصح إسناد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يوم الحج الأكبر يوم النحر "،وكذا قال أبو هريرة وجماعة من الصحابة "7 .
وقد ساق ابن كثير طائفة من الأحاديث الشريفة تفيد: أن عليا كان ينادي بأربع:
1 – لا يطوف بالبيت عريان .
2 – لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة .
3 – لا يحج بعد عامنا هذا مشرك .
4 – من كان له عهد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فعهده إلى مدته .
{فإن تبتم فهو خير لكم وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي الله} .
أي: فإن رجعتم خلال هذه المهلة عما أنتم فيه من الشرك وسائر المعاصي ،فرجوعكم هذا أنفع لكم في دنياكم وأخراكم ...
أي: وإن أعرضتم عن الإيمان ،وأبيتم إلا الإقامة على باطلكم .{فاعلموا أنكم غير معجزي الله} .أي: فأيقنوا أنكم لا مهرب لكم من عقاب الله ،ولا إفلات لكم من أخذه وبطشه ؛لأنكم أينما كنتم فأنتم في قبضته ،وتحت قدرته .
{وبشر الذين كفروا بعذاب أليم} ،أي: وبشر أيها الرسول من أنكر رسالتك ،ولم يؤمن بالله وملائكته ،بعذاب مؤلم شديد الألم في الآخرة ،والتعبير بالتبشير عن الإنذار ؛لغرض التهكم والسخرية ،بمن يتولى ويعرض عن الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ،مع وضوح الحق في جانبه .
/خ4