القول في تأويل قوله تعالى:قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (26)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:قال يوسف لما قذفته امرأة العزيز بما قذفته من إرادته الفاحشة منها، مكذِّبًا لها فيما قذفته به ودفعًا لما نسب إليه:ما أنا راودتها عن نفسها , بل هي راودتني عن نفسي. (44)
* * *
وقد قيل:إن يوسف لم يرد ذكر ذلك، لو لم تقذفه عند سيدها بما قذفته به.
* ذكر من قال ذلك:
19098 - حدثني محمد بن عمارة , قال:حدثنا عبيد الله بن موسى , قال:أخبرنا شيبان , عن أبي إسحاق , عن نوف الشامي , قال:ما كان يوسف يريد أن يذكره، حتى قالت:مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا، الآية , قال:فغضب فقال:( هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي) . (45)
* * *
وأما قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) فإن أهل العلم اختلفوا في صفة الشاهد.
فقال بعضهم:كان صبيًّا في المهد .
* ذكر من قال ذلك:
19099 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا العلاء بن عبد الجبار , عن حماد بن سلمة , عن عطاء بن السائب , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , قال:تكلم أربعة في المهد وهم صغار:ابن ماشطة بنت فرعون , وشاهد يوسف , وصاحب جريج , وعيسى ابن مريم عليه السلام. (46)
19100 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع , عن أبي بكر الهذلي , عن شهر بن حوشب , عن أبي هريرة , قال:عيسى , وصاحب يوسف , وصاحب جريج،يعني:تكلموا في المهد. (47)
19101 - حدثنا ابن بشار , قال:حدثنا عبد الرحمن , قال:حدثنا زائدة , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:( وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، قال:صبي.
19102 - حدثنا ابن بشار , قال:حدثنا عبد الرحمن , قال:حدثنا إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:كان في المهد صبيًّا.
19103 - حدثني محمد بن عبيد المحاربي , قال:حدثنا أيوب بن جابر , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , في قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:صبي. (48)
19104 - حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي , قال:حدثنا أبو بكر بن عياش , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , بمثله .
19105 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع ; وحدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي , عن شريك , عن سالم , عن سعيد بن جبير , قال:كان صبيًّا في مهده.
19106 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا ابن إدريس , عن حصين , عن هلال بن يساف:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:صبي في المهد.
19107 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد , عن أبي مرزوق , عن جويبر , عن الضحاك:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، قال:صبي أنطقه الله . ويقال:ذو رأي برأيه. (49)
19108 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:أخبرنا عفان , قال:حدثنا حماد , قال:أخبرني عطاء بن السائب , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"تكلم أربعة وهم صغار "، فذكر فيهم شاهد يوسف (50) .
19109 - حدثت عن الحسين بن الفرج . قال:سمعت أبا معاذ يقول:حدثنا عبيد بن سليمان , قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) يزعمون أنه كان صبيًّا في الدار.
19110 - حدثني محمد بن سعد , قال:حدثني أبي , قال:حدثنا عمي
. قال:حدثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، قال:كان صبيًّا في المهد.
* * *
وقال آخرون:كان رجلا ذا لحية .
* ذكر من قال ذلك:
19111 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع ; وحدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي، ، عن إسرائيل , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , قال:كان ذا لحية.
19112 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع،وحدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي، ، عن سفيان , عن جابر , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، قال:كان من خاصّة الملك.
19113 - .... وبه قال، حدثنا أبي , عن عمران بن حدير , سمع عكرمة يقول:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:ما كان بصبيّ , ولكن كان رجلا حكيمًا.
19114 - حدثنا سوّار بن عبد الله , قال، حدثنا عبد الملك بن الصباح , قال:حدثنا عمران بن حدير , عن عكرمة , وذكره عنده:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) فقالوا:كان صبيًّا. فقال:إنه ليس بصبي، ولكنه رجل حكيم (51) .
19115 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع ; وحدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي , عن سفيان , عن منصور , عن مجاهد:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:كان رجلا.
19116 - حدثنا ابن بشار , قال، حدثنا عبد الرحمن , قال:حدثنا سفيان, &; 16-57 &; عن منصور , عن مجاهد:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:رجل.
19117 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا جرير , عن منصور , عن مجاهد , في قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:رجل.
19118 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبو بكر بن عياش , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:رجل.
19119 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عمرو بن محمد , قال:أخبرنا إسرائيل , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:ذو لحية.
19120 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد , قال:حدثنا أسباط , عن السدي , قال:ابن عمها كان الشاهدَ من أهلها.
19121 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا إسرائيل , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:ذو لحية.
19122 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو غسان , قال:حدثنا إسرائيل , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , قال:ذو لحية.
19123 - حدثني الحارث , قال:حدثنا عبد العزيز , قال:حدثنا قيس , عن جابر , عن ابن أبي مليكة:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:كان من خاصة الملك.
19124 - حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:رجل حكيم كان من أهلها.
19125 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:رجل حكيم من أهلها.
19126 - حدثنا المثنى , قال:حدثنا أبو نعيم , قال:حدثنا سفيان , عن منصور , عن مجاهد:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:كان رجلا.
19127 - حدثني المثنى , قال:حدثنا عمرو بن عون , قال:أخبرنا هشيم , عن بعض أصحابه , عن الحسن , في قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:رجل له رأي أشارَ برأيه.
19128 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:يقال:إنما كان الشاهد مشيرًا، رجلا من أهل إطفير، وكان يستعين برأيه،إلا أنه قال:أشهد إن كان قميصه قدّ من قبل لقد صدقت وهو من الكاذبين.
* * *
وقيل:معنى قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ):حكم حاكم.
19129 - حدثت بذلك عن الفراء , عن معلي بن هلال , عن أبي يحيى , عن مجاهد.
* * *
وقال آخرون:إنما عنى بالشاهد، القميصَ المقدودَ .
* ذكر من قال ذلك:
19130 - حدثني محمد بن عمرو , قال:حدثنا أبو عاصم , قال:حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , في قول الله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قال:قميصُه مشقوق من دبر , فتلك الشهادة.
19131 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا شبابة , قال:حدثنا ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قوله:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، قميصُه مشقوق من دبر , فتلك الشهادة.
19132 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا المحاربي , عن ليث , عن مجاهد:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) لم يكن من الإنس.
19133 - .... قال:حدثنا حفص , عن ليث , عن مجاهد:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، قال:كان من أمر الله , ولم يكن إنسيًا.
* * *
قال أبو جعفر:والصواب من القول في ذلك , قول من قال:كان صبيًّا في المهد،للخبر الذي ذكرناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. أنه ذكر من تكلم في المهد. فذكر أنَّ أحدهم صاحب يوسف.
* * *
فأمّا ما قاله مجاهد من أنه القميص المقدود، فما لا معنى له ; لأن الله تعالى ذكره أخبر عن الشاهد الذي شهد بذلك أنه من أهل المرأة فقال:(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) ، ولا يقال للقميص هو من أهل الرجل ولا المرأة.
* * *
وقوله:(إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) ، لأن المطلوب إذا كان هاربًا فإنما يؤتى من قِبل دبره , فكان معلومًا أن الشق لو كان من قُبُل لم يكن هاربًا مطلوبًا. ولكن كان يكون طالبًا مدفوعًا , وكان يكون ذلك شهادة على كذبه .
19134 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:قال:أشهد إن كان قميصه قُدّ من قُبُل لقد صدقت وهو من الكاذبين.
----------------------
الهوامش:
(44) انظر تفسير"المراودة"فيما سلف ص:24 ، 25 .
(45) الأثر:19098 - في المطبوعة:"نوف الشيباني"، وهو خطأ محض ، مأتاه من سوء كتابة المخطوطة ، وإن كانت واضحة بعض الوضوح ، والصواب"نوف الشامي"، وهو:"نوف ابن فضالة البكالي الحميري، الشامي"، انظر ما سلف رقم:18923 ، والتعليق عليه .
(46) الأثر:19099 -"العلاء بن عبد الجبار"،"أبو الحسن العطار"، روى عن حماد بن سلمة ، وروى عنه الحميدي ، وابنه عبد الجبار بن العلاء . صالح الحديث . مترجم في ابن أبي حاتم 3 / 1 / 358 .
(47) الأثر:19100 -"أبو بكر الهذلي"، كلن يكذب ، متروك الحديث . مضى مرارًا ، آخرها رقم:17616 ، 18439 ، ولكن حديث أبي هريرة مطولا رواه البخاري في صحيحه ( الفتح 6:344 - 348 ) ، ومسلم في صحيحه 16:106 ، ورواه أحمد في المسند:8057 ، 8058 بإسناد صحيح ، وانظر شرح أخي رحمه الله .
(48) الأثر:19103 -"أيوب بن جابر بن سيار اليمامي"، ضعيف . مترجم في التهذيب ، والكبير 1 / 1 / 410 ، وابن أبي حاتم 1 / 1 / 242 ، وميزان الاعتدال 1:132 .
(49) قوله:"ذو رأي برأيه"، أي كان الشاهد رجلا ذا رأي ، قال ذلك برأيه . وانظر الأثر التالي رقم:19127 .
(50) الأثر:19108 - حديث حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، حديث طويل ، رواه أحمد في مسنده رقم:2822 ، 2823، 2824 ، 2825 ، وفي آخره:قال"قال ابن عباس:تكلم أربعة صغار ، عيسى بن مريم ، وصاحب جريج ، وشاهد يوسف ، وابن ماشطة فرعون"، ولم يرفع هذا القول الأخير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإسناده إسناد صحيح .
(51) الأثر:19114 -"عبد الملك بن الصباح المسمعي"، ثقة / مترجم في التهذيب ، وابن أبي حاتم 2 / 2 / 354 .