قال أبو جعفر:يقول عزّ ذكره:( من ورائه ) ، من أمام كل جَبار ( جهنم ) ، يَرِدُونها.
* * *
و "وراء "في هذا الموضع ، يعني أمام ، كما يقال:"إن الموت مِنْ ورائك "، أي قُدّامك ، وكما قال الشاعر:(33)
أَتُوعِـــدُنِي وَرَاءَ بَنِــي رِيَــاحٍ
كَــذَبْتَ لَتَقْصُــرَنَّ يَــدَاكَ دُونِـي
(34)
يعني:"وراء بني رياح "، قدَّام بني رياح وأمَامهم.
* * *
وكان بعض نحويِّي أهل البَصرة يقول:إنما يعني بقوله:( من ورائه ) ، أي من أمامه ، لأنه وراءَ ما هو فيه ، كما يقول لك:"وكلّ هذا من ورائك ":أي سيأتي عليك ، وهو من وراء ما أنت فيه ، لأن ما أنت فيه قد كان قبل ذلك وهو من ورائه. وقال:وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا[سورة الكهف:79] ، من هذا المعنى ، أي كان وراء ما هم فيه أمامهم.
* * *
وكان بعض نحويي أهل الكوفة يقول:أكثر ما يجوزُ هذا في الأوقات ، لأن الوقت يمرُّ عليك ، فيصير خلفك إذا جزته ، وكذلك ( كَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ ) ، لأنهم يجوزونه فيصير وراءهم.
* * *
وكان بعضهم يقول:هو من حروف الأضداد ، يعني وراء يكون قُدَّامًا وخلفًا.
* * *
وقوله:(وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ) ، يقول:ويسقى من ماءٍ ، ثم بيَّن ذلك الماء جل ثناؤه وما هو ، فقال:هو "صديد "، ولذلك رد "الصَّديد "في إعرابه على "الماء "، لأنه بيَانٌ عنه . (35)
* * *
و "الصديد "، هو القَيْحُ والدم.
* * *
وكذلك تأوَّله أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
20626 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسىوحدثني الحارث قال ، حدثنا الحسن ، قال:حدثنا ورقاءح وحدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاءعن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله:(مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ) ، قال قيحٌ ودم.
20627 - حدثنا المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله.
20628 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله:(وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ) ، و "الصديد "، ما يسيل من لحمه وجلدِه. (36)
20629 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله:(وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ) ، قال:ما يسيل من بين لحمه وجلده.
20630 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا هشام ، عمن ذكره ، عن الضحاك:(وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ) ، قال:يعني بالصديد:ما يخرج من جوف الكافر ، قد خالط القَيْح والدم.
--------------------------
الهوامش:
(33) هو جرير.
(34) البيت وتخريجه وشرحه فيما سلف:399 ، تعليق:3 ، ثم انظر مجاز القرآن لأبي عبيدة 1:337 .
(35) "البيان "، هو "عطف البيان "، ويسميه الكوفيون "الترجمة "كما سلف ، انظر فهارس المصطلحات .
(36) الأثر:20628 - في المطبوعة:"من دمه ولحمه وجلده "، بزيادة ، وأثبت ما في المخطوطة موافقًا لما في الدر المنثور 4:74 .