وقوله:وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39)
يعني:والذين جَحدوا آياتي وكذّبوا رسلي. وآيات الله:حُجَجه وأدلتُه على وحدانيّته وربوبيّته، وما جاءت به الرُّسُل من الأعلام والشواهد على ذلك، وعلى صدقها فيما أنبأتْ عن ربّها. وقد بيّنا أن معنى الكفر، التغطيةُ على الشيء (14) .
"أولئك أصحاب النار "، يعني:أهلُها الذين هم أهلها دون غيرهم، المخلدون فيها أبدًا إلى غير أمَدٍ ولا نهاية. كما:-
797- حدثنا به عُقبة بن سنان البصري، قال:حدثنا غَسان بن مُضَر، قال حدثنا سعيد بن يزيد - وحدثنا سَوَّار بن عبد الله العنبري، قال:حدثنا بشر بن المفضل، قال:حدثنا أبو مَسْلَمَة سعيد بن يزيد - وحدثني يعقوب بن إبراهيم، وأبو بكر بن عون، قالا حدثنا إسماعيل بن عُلَيَّة، عن سعيد بن يزيد - عن أبي نَضْرة، عن أبي سعيد الخدري، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أمّا أهل النار الذين هم أهلها فإنهم لا يموتون فيها ولا يَحْيَون، ولكن أقوامًا أصابتْهم النارُ بخطاياهم أو بذنوبهم، فأماتتهم إماتة، حتى إذا صاروا فحمًا أُذِنَ في الشفاعة (15) .
---------------
الهوامش:
(14) انظر ما مضى ص:255 .
(15) الحديث:797- رواه الطبري هنا بثلاثة أسانيد ، تنتهي إلى سعيد بن يزيد . وذكره ابن كثير 1:158 ، ولكنه سها فذكر أنه رواه من طريقين ، وهي ثلاثة كما ترى:
و"عقبة بن سنان بن عقبة بن سنان البصري"- شيخ الطبري في الإسناد الأول:ثقة ، سمع منه أبو حاتم ، وقال:"صدوق". ولم أجد له ترجمة إلا في الجرح والتعديل 3/1/311 . و"غسان بن مضر الأزدي البصري":ثقة من شيوخ أحمد القدماء ، وقال أحمد:"شيخ ثقة ثقة". وترجمه البخاري في الكبير 4/1/107 ، وابن أبي حاتم 3/2/51 . و"أبو بكر بن عون"- شيخ الطبري في الإسناد الثالث:لم أستطع أن أعرف من هو؟ ولا أثر لذلك في الإسناد ، فإن الطبري رواه عنه وعن يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، كلاهما عن ابن علية . و"سعيد بن يزيد بن مسلمة أبو مسلمة الأزدي البصري":تابعي ثقة ، روى له الجماعة . وترجمه البخاري 2/1/476 ، وابن أبي حاتم 2/1/73 . وكنيته"أبو مسلمة"بالميم في أولها . ووقع في تفسير ابن كثير"أبو سلمة"بحذفها ، وهو خطأ مطبعي .
وهذا الحديث رواه مسلم 1:67-68 ، وابن ماجه:4309- كلاهما من طريق بشر بن المفضل ، عن سعيد بن يزيد أبي مسلمة ، به . ولكنه عندهما أطول مما هنا . ولم يروه من أصحاب الكتب الستة غيرهما ، كما يدل على ذلك تخريجه في جامع الأصول لابن الأثير:8085 . وكذلك رواه الإمام أحمد في المسند:11093 (3:11 حلبي) عن ابن علية . ورواه أيضًا أحمد:11769 (3:78-79) ، ومسلم 1:68- كلاهما من طريق شعبة ، عن سعيد بن يزيد .
وهو في الحقيقة جزء من حديث طويل ، ورواه أحمد في المسند ، مطولا ومختصرًا ، من أوجه ، عن أبي نضرة ، منها:11029 ، 11168 ، 11218- 11220 (3:5 ، 20 ، 25-26 حلبي) .