القول في تأويل قوله تعالى:فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43)
يقول تعالى ذكره:فوجِّه وجْهَك يا محمد، نحو الوجه الذي وجَّهك إليه ربك (للدّين القَيِّمِ) لطاعة ربك، والمِلةِ المستقيمةِ التي لا اعوجاج فيها عن الحقِّ( مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ) يقول تعالى ذكره:من قبل مجيء يوم من أيام الله لا مردّ له لمجيئه؛ لأن الله قد قضى بمجيئه فهو لا محالة جاء (يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ) يقول:يوم يجيء ذلك اليوم يصدّع الناسُ، يقول:يتفرّق الناس فرقتين من قولهم:صَدَعتُ الغنم صدعتين:إذا فرقتها فرقتين:فريق في الجنة، وفريق في السعير.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قَتادة قوله:(فَأقِمْ وَجْهَكَ للدِينِ القَيِّمِ) الإسلام ( مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ) فريق في الجنة، وفريق في السعير.
حدثني علي، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس قوله:(يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ) يقول:يتفرّقون.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد في قوله:(يَصَّدَّعُونَ) قال:يتفرّقون إلى الجنة، وإلى النار.