القول في تأويل قوله:قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:قل، يا محمد، لهؤلاء العادلين بربهم الأوثانَ، المكذبين بأنك لي رسول إليهم:أخبروني (11) ="إن أتاكم عذاب الله "، وعقابه على ما تشركون به من الأوثان والأنداد, وتكذيبكم إيايَ بعد الذي قد عاينتم من البرهان على حقيقة قولي ="بغتة "، يقول:فجأة على غرة لا تشعرون (12) ="أو جهرة "، يقول:أو أتاكم عذاب الله وأنتم تعاينونه وتنظرون إليه ="هل يهلك إلا القوم الظالمون "، يقول:هل يهلك الله منا ومنكم إلا من كان يعبد غير من يستحق علينا العبادة، وترك عبادة من يستحق علينا العبادة ؟
وقد بينا معنى "الجهرة "في غير هذا الموضع بما أغنى عن إعادته، وأنها من "الإجهار ",وهو إظهار الشيء للعين، (13) كما:-
13249 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:"جهرة "، قال:وهم ينظرون .
13250- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:"قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة "، فجأة آمنين ="أو جهرة "، وهم ينظرون .
-------------------------
الهوامش:
(11) انظر تفسير"أرأيتكم"فيما سلف قريبًا ص:351 353.
(12) انظر تفسير"بغتة"فيما سلف:325 ، 360.
(13) انظر تفسير"الجهرة"فيما سلف 2:80/9:358.