المفردات:
جهرة: أي علنا: يقال جهر بصلاته يجهر جهرا .أعلنها .
التفسير:
47- قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون .
والمعنى: قل لهم أيها الرسول الكريم أخبروني عن مصيركم إن أتاكم عذاب الله مباغتا ومفاجئا لكم من غير ترقب ولا انتظار ،أو أتاكم ظاهرا واضحا بحيث ترون مقدماته ومبادئه ،هل يهلك به إلا القوم الظالمون ؟
والاستفهام في قوله تعالى: هل يهلك إلا القوم الظالمون .للتقرير .
أي هل يهلك – انتقاما بهذا العذاب أو ذاك – سواكم أيها القوم الظالمون لأنفسهم بالشرك والمعاصي .
وقد صحت مقابلة البغتة بالجهرة ،لأن البغتة ما كانت مقدماتها خفية ،فقوبلت بالجهرة الظاهرة التي تسبقها علامات .
وقيل عذاب البغتة ما كان ليلا لأن الغالب فيه ذلك وعذاب الجهرة ما كان نهارا .قال تعالى: قل أرأيتم إن أتاكم عذابه بياتا أو نهارا ماذا يستعجل منه المجرمون .( يونس: 50 ) .