القول في تأويل قوله:ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَإهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (103)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:ثم بعثنا من بعد نوح وهود وصالح ولوط وشعيب، موسى بن عمران.
* * *
و "الهاء والميم "اللتان في قوله:"من بعدهم "، هي كناية ذكر الأنبياء عليهم السلام التي ذكرت من أول هذه السورة إلى هذا الموضع.
* * *
="بآياتنا "يقول:بحججنا وأدلتنا (14) "إلى فرعون وملئه ",يعني:إلى جماعة فرعون من الرجال (15) = "فظلموا بها "، يقول:فكفروا بها. و "الهاء والألف "اللتان في قوله:"بها "عائدتان على "الآيات ". ومعنى ذلك:فظلموا بآياتنا التي بعثنا بها موسى إليهم= وإنما جاز أن يقال:"فظلموا بها,"بمعنى:كفروا بها, لأن الظلم وَضْعُ الشيء في غير موضعه. وقد دللت فيما مضى على أن ذلك معناه، بما أغنى عن إعادته. (16) .
* * *
والكفر بآيات الله، وضع لها في غير موضعها, وصرف لها إلى غير وجهها الذي عُنِيت به= "فانظر كيف كان عاقبه المفسدين "، يقول جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:فانظر يا محمد، بعين قلبك، كيف كان عاقبةهؤلاء الذين أفسدوا في الأرض؟ (17) = يعني فرعون وملأه, إذ ظلموا بأيات الله التي جاءهم بها موسى عليه السلام , وكان عاقبتهم أنهم أغرقوا جميعًا في البحر.
------------------
الهوامش:
(14) انظر تفسير (( الآية )) فيما سلف في فهارس اللغة ( أيى ) .
(15) انظر تفسير (( الملأ )) فيما سلف 12:565 تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(16) انظر تفسير (( الظلم )) فيما سلف من فهارس اللغة ( ظلم ) .
(17) انظر تفسير (( العاقبة )) فيما سلف 12:560 ، تعليق 1 ، والمراجع هناك . = وتفسير (( الفساد )) فيما سلف 12:560 تعليق:2 ، والمراجع هناك .