القول في تأويل قوله:وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وفرّقنا بني إسرائيل في الأرض (59) = "أممًا "يعني:جماعات شتى متفرِّقين، (60) كما:-
15311- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا إسحاق بن إسماعيل, عن يعقوب, عن جعفر, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس:"وقطعناهم في الأرض أممًا "، قال:في كل أرض يدخلها قومٌ من اليهود. (61)
15312- حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:"وقطعناهم في الأرض أممًا "، قال:يهود.
* * *
وقوله:"منهم الصالحون "، يقول:من هؤلاء القوم الذين وصفهم الله من بني إسرائيل= "الصالحون ",يعني:من يؤمن بالله ورسله= "ومنهم دون ذلك "، يعني:دون الصالح. وإنما وصفهم الله جل ثناؤه بأنهم كانوا كذلك قبل ارتدادِهم عن دينهم، وقبل كفرهم بربهم, وذلك قبل أن يبعث فيهم عيسى ابن مريم صلوات الله عليه.
* * *
وقوله:"وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون "، يقول:واختبرناهم بالرخاء في العيش, (62) والخفض في الدنيا والدعة، والسعة في الرزق, وهي"الحسنات "التي ذكرها جل ثناؤه (63) ويعني ب "السيئات "، الشدة في العيش, والشظف فيه, والمصائب والرزايا في الأموال (64) = "لعلهم يرجعون "، يقول:ليرجعوا إلى طاعة ربهم وينيبوا إليها, ويتوبوا من معاصيه.
-------------------
الهوامش:
(59) (1) انظر تفسير (( قطع )) فيما سلف ص:164 .
(60) (2) انظر تفسير (( أمة )) فيما سلف ص:184 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك .
(61) (3) الأثر:15311 - (( إسحق بن إسماعيل )) ، هو (( أبو يزيد )) (( حبويه )) ، انظر ما سلف رقم:15221 ، والتعليق عليه هناك .
(62) (4) انظر تفسير (( الابتلاء )) فيما سلف من فهارس اللغة ( بلا ) .
(63) (1) انظر تفسير (( الحسنات )) فيما سلف من فهارس اللغة ( حسن ) .
(64) (2) انظر تفسير (( السيئات )) فيما سلف من فهارس اللغة ( سوأ ) .