القول في تأويل قوله:إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:إن الذين كفروا بالله ورسوله ينفقون أموالهم, (24) فيعطونها أمثالهم من المشركين ليتقوَّوا بها على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين به, ليصدّوا المؤمنين بالله ورسوله عن الإيمان بالله ورسوله, (25) فسينفقون أموالهم في ذلك، ثم تكون نفقتهم تلك عليهم= "حسرة "، يقول:تصير ندامة عليهم, (26) لأن أموالهم تذهب, ولا يظفرون بما يأملون ويطمعون فيه من إطفاء نور الله, وإعلاء كلمة الكفر على كلمة الله, لأن الله مُعْلي كلمته, وجاعل كلمة الكفر السفلى, ثم يغلبهم المؤمنون, ويحشر الله الذين كفروا به وبرسوله إلى جهنم, فيعذبون فيها، (27) فأعظم بها حسرة وندامة لمن عاش منهم ومن هلك! أما الحيّ، فحُرِب ماله وذهبَ باطلا في غير دَرَك نفع، ورجع مغلوبًا مقهورًا محروبًا مسلوبًا. (28) وأما الهالك، فقتل وسُلب، وعُجِّل به إلى نار الله يخلُد فيها, نعوذ بالله من غضبه.
وكان الذي تولَّى النفقةَ التي ذكرها الله في هذه الآية فيما ذُكر، أبا سفيان.
* ذكر من قال ذلك:
16056- حدثنا ابن حميد قال:حدثنا يعقوب القمي, عن جعفر, عن سعيد بن جبير في قوله:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم "الآية، "والذين كفروا إلى جهنم يحشرون "، قال:نـزلت في أبي سفيان بن حرب. استأجر يوم أحد ألفين من الأحابيش من بني كنانة, (29) فقاتل بهم النبيَّ صلى الله عليه وسلم , وهم الذين يقول فيهم كعب بن مالك:
وَجِئْنَـا إلَـى مَـوْجٍ مِنَ البَحْرِ وَسْطَه
أَحَــابِيشُ, مِنْهُــمْ حَاسِـرٌ وَمُقَنَّـعُ (30)
ثَلاثَـــةُ آلافٍ, ونَحْــنُ نَصِيَّــةٌ
ثَــلاثُ مِئِــينَ إن كَـثُرْنَ, فَـأرْبَعُ (31)
16057- حدثنا ابن وكيع قال:حدثنا إسحاق بن إسماعيل, عن يعقوب القمي, عن جعفر, عن ابن أبزى:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله "، قال:نـزلت في أبي سفيان, استأجر يوم أحد ألفين ليقاتل بهم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، سوى من استجاش من العرب. (32)
16058- ......قال، أخبرنا أبي عن خطاب بن عثمان العصفري, عن الحكم بن عتيبة:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله "، قال:نـزلت في أبي سفيان. أنفق على المشركين يوم أحد أربعين أوقية من ذهب, وكانت الأوقية يومئذ اثنين وأربعين مثقالا. (33)
16059 - حدثنا بشر قال:حدثنا يزيد قال:حدثنا سعيد, عن قتادة, قوله:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله "، الآية ، قال:لما قدم أبو سفيان بالعير إلى مكة أشَّبَ الناس ودعاهم إلى القتال، (34) حتى غزا نبيَّ الله من العام المقبل. وكانت بدر في رمضان يوم الجمعة صبيحة سابع عشرة من شهر رمضان. وكانت أحد في شوال يوم السبت لإحدى عشرة خلت منه في العام الرابع.
16060 - حدثني محمد بن الحسين قال:حدثنا أحمد بن المفضل قال:حدثنا أسباط, عن السدي قال:قال الله فيما كان المشركون، ومنهم أبو سفيان، يستأجرون الرجال يقاتلون محمدًا بهم:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله "، وهو محمد صلى الله عليه وسلم= "فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة "، يقول:ندامة يوم القيامة وويلٌ (35) = "ثم يغلبون ".
16061 - حدثني محمد بن عمرو قال:حدثنا أبو عاصم قال:حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قول الله:"ينفقون أموالهم ليصدواعن سبيل الله "، الآية حتى قوله:أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ، قال:في نفقة أبي سفيان على الكفار يوم أحد.
16062- حدثني المثنى قال:حدثنا أبو حذيفة قال:حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, مثله.
16063 - حدثنا ابن حميد قال:حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق قال:حدثنا محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري، ومحمد بن يحيى بن حبان، وعاصم بن عمر بن قتادة، والحصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ، (36) [وغيرهم من علمائنا، كلهم قد حدث بعض الحديث عن يوم أحد. وقد اجتمع حديثهم كله فيما سقت من الحديث عن يوم أحد، قالوا:أو من قاله منهم:لما أصيب] يوم بدر من كفار قريش من أصحاب القليب ، (37) ورجع فَلُّهم إلى مكة, (38) ورجع أبو سفيان بعِيره, مشى عبد الله بن أبي ربيعة، (39) وعكرمة بن أبي جهل وصفوان بن أمية، في رجال من قريش أصيب آباؤهم وأبناؤهم وإخوانهم ببدر, فكلموا أبا سفيان بن حرب ومن كان له في تلك العير من قريش تجارة, فقالوا:يا معشر قريش, إن محمدًا قد وَتَرَكم وقتل خيارَكم, (40) فأعينونابهذا المال على حربه، لعلنا أن ندرك منه ثأرًا بمن أصيب منا! ففعلوا. قال:ففيهم، كما ذكر عن ابن عباس، (41) أنـزل الله:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم "إلى قوله:"والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ". (42)
16064 - حدثنا ابن حميد قال:حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله "، إلى قوله:"يحشرون "، يعني النفرَ الذين مشوا إلى أبي سفيان، وإلى من كان له مال من قريش في تلك التجارة, فسألوهم أن يُقَوُّوهم على حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، (43) ففعلوا. (44)
16065 - حدثني يونس قال:أخبرنا ابن وهب قال:أخبرني سعيد بن أبي أيوب, عن عطاء بن دينار في قول الله:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم "، الآية, نـزلت في أبي سفيان بن حرب. (45)
* * *
وقال بعضهم:عني بذلك المشركون من أهل بدر.
* ذكر من قال ذلك:
16066 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال:سمعت أبا معاذ قال:حدثنا عبيد بن سليمان قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله "الآية، قال:هم أهل بدر.
* * *
قال أبو جعفر:والصواب من القول في ذلك عندي ما قلنا, وهو أن يقال:إن الله أخبرَ عن الذين كفروا به من مشركي قريش، أنهم ينفقون أموالهم ليصدُّوا عن سبيل الله. لم يخبرنا بأيّ أولئك عَنى, غير أنه عم بالخبر "الذين كفروا ". وجائز أن يكون عَنَى المنفقين أموالهم لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بأحد= وجائز أن يكون عنى المنفقين منهم ذلك ببدر= وجائز أن يكون عنى الفريقين. وإذا كان ذلك كذلك, فالصواب في ذلك أن يعمّ كما عم جل ثناؤه الذين كفروا من قريش.
----------------------
الهوامش:
(24) انظر تفسير "الإنفاق "فيما سلف من فهارس اللغة ( نفق ) .
(25) انظر تفسير "الصد "فيما سلف 12:559 تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(26) انظر تفسير "الحسرة "فيما سلف 3:295 7:335 11:325 .
(27) انظر تفسير "الحشر "فيما سلف ص:472 تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(28) في المطبوعة:"محزونًا مسلوبًا "، والسياق يتقضى ما أثبت .
"محروب "، مسلوب المال .
(29) "الأحابيش "، هم بنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة ، وعضل ، والديش ، من بني الهون بن خزيمة ، والمطلق ، والحيا ، من خزاعة . وسميت "الأحابش "، لاجتماعها وانضمامها محالفة قريش ، في قتال بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة . ( انظر المحبر:246 ، 267 ) و ( نسب قريش:9 ) .
(30) سيرة ابن هشام 3:141 ، طبقات فحول الشعراء:183 ، نسب قريش:9 وغيرها.
ويعني بقوله:"فجئنا إلى موج "، جيش الكفار يوم أحد ، يموج موجه . وكان عدة المشركين بأحد ثلاثة آلاف . و "الحاسر "، الذي لا درع له ، ولا بيضة على رأسه . و "المقنع "، الدارع الذي ليس لبس سلاحه ، ووضع البيضة على رأسه .
(31) "نصية "، أي:خيار أشراف ، أهل جلد وقتال . يقال:"انتصى الشيء "، اختار ناصيته ، أي أكرم ما فيه . وكان في المطبوعة:"ونحن نظنه "، وهو خطأ صرف ، وهي في المخطوطة ، كما كتبتها غير منقوطة .
وهكذا جاء الرواية في المخطوطة:"إن كثرن فأربع "، كأنه يعني أنهم كانوا ثلاثمئة ، فإن كثروا فأربعمئة . وهو لا يصح ، لأن عدة المسلمين يوم أحد كانت سبعمئة . فصواب الرواية ما أنشده ابن إسحاق وابن سلام .
"إنْ كَثُرْنَا وَأَرْبَعُ "
(32) "استجاش "، طلب منه الجيش وجمعه على عدوه .
(33) الأثر:16058 - "خطاب بن عثمان العصفري "، لم أجد له ترجمة في غير ابن أبي حاتم 1 2 286 ، وقال:"خطاب العصفري "روى عن الشعبي ، روى عنه وكيع ، ومحمد بن ربيعة ، وأبو نعيم . سمعت أبي يقول ذلك .
وسألته عنه فقال:"شيخ ". ولم يذكر أن اسم أبيه "عثمان ".
(34) في المطبوعة:"أنشد الناس "، وهو لا معنى له . وفي المخطوطة:"أنسب "، غير منقوطة ، وصواب قراءتها ما أثبت . و "التأشيب "، التحريش بين القوم ، و "التأشيب "، التجميع ، يقال:"تأشب به أصحابه "، أي:اجتمعوا إليه وطافوا به . أراد أنه جمعهم وحرضهم على القتال .
(35) في المطبوعة:"وويلا "، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو صواب أيضًا .
(36) في المطبوعة والمخطوطة:"الحصين بن عبد الرحمن وعمرو بن سعد بن معاذ "، وهو خطأ ، فقد مضى مرارًا مثله . وصوابه من سيرة ابن هشام .
(37) هذه الزيادة بين القوسين من سيرة ابن هشام ، وإنما فعلت ذلك ، لأن المطبوعة خالفت المخطوطة لخطأ فيها ، فكتب في لمطبوعة:"قالوا:أما أصابت المسلمين يوم بدر ... "، وكان في المخطوطة:"قالوا:لما أصيبت قريش ، أو من قاله منهم ، يوم بدر "، وهو غير مستقيم ، فرجح قوله:"أو من قال منهم "، أن الناسخ قد عجل في نقل بقية الإسناد ، وخلط الكلام فاضطرب . فلذلك أثبته بنصه من السيرة .
(38) "الفل "( بفتح الفاء ):المنهزمون ، الراجعون من جيش قد هزم .
(39) في المطبوعة:"عبد الله بن ربيعة "، خطأ محض .
(40) "وتر القوم "، أدرك فيهم مكروهًا بقتل أو غيره . و "الموتور "الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه .
(41) الذي في سيرة ابن هشام:"قال ابن إسحاق ، ففيهم ، كما ذكر لي بعض أهل العلم "، ولم يسند الكلام إلى ابن عباس .
(42) الأثر:16063 - سيرة ابن هشام 3:64 .
(43) في المطبوعة:"أن يعينوهم "، وفي سيرة ابن هشام:"يقووهم بها "، بزيادة .
(44) الأثر:16064 سيرة ابن هشام 2:327 ، وهو تابع الأثر السالف رقم:16053 .
(45) الأثر:16065 - "سعيد بن أبي أيوب مقلاص المصري "، مضى مرارًا آخرها رقم:13178 . وكان في المخطوطة:"سعيد بن أيوب "، وصححه ناشر المطبوعة .
و "عطاء بن دينار الهذلي المصري "، مضى أيضًا برقم:160 ، 13178 ، بمثل هذا الإسناد .