15695- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي, عن ابن عباس:"الذين يقيمون الصلاة "، يقول:الصلوات الخمس= "ومما رزقناهم ينفقون "، يقول:زكاة أموالهم (52) = "أولئك هم المؤمنون حقًّا "، يقول:برئوا من الكفر. ثم وصف الله النفاق وأهله فقال:إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ:إلى قوله:أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا[سورة النساء:150-151] فجعل الله المؤمن مؤمنًا حقًّا, وجعل الكافر كافرًا حقًّا, وهو قوله:هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ[سورة التغابن:2] .
15696- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة:"أولئك هم المؤمنون حقًّا "، قال:استحقُّوا الإيمان بحق, فأحقه الله لهم.
* * *
القول في تأويل قوله:لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4)
قال أبو جعفر:يعني جل ثناؤه بقوله:"لهم درجات "، لهؤلاء المؤمنين الذين وصف جل ثناؤه صفتهم= "درجات ",وهي مراتب رفيعة. (53)
* * *
ثم اختلف أهل التأويل في هذه "الدرجات "التي ذكر الله أنها لهم عنده، ما هي؟
فقال بعضهم:هي أعمال رفيعة، وفضائل قدّموها في أيام حياتهم.
* ذكر من قال ذلك:
15697- حدثني أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا إسرائيل, عن أبي يحيى القتات, عن مجاهد:"لهم درجات عند ربهم "، قال:أعمال رفيعة. (54)
* * *
وقال آخرون:بل ذلك مراتب في الجنة.
* ذكر من قال ذلك:
15698- حدثنا أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثناسفيان, عن هشام عن جبلة, عن عطية, عن ابن محيريز:"لهم درجات عند ربهم "، قال:الدرجات سبعون درجة, كل درجة حُضْر الفرس الجواد المضمَّر سبعين سنة. (55)
* * *
وقوله:"ومغفرة "، يقول:وعفو عن ذنوبهم، وتغطية عليها (56) = "ورزق كريم "، قيل:الجنة= وهو عندي:ما أعد الله في الجنة لهم من مزيد المآكل والمشارب وهنيء العيش. (57)
15699- حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق, عن هشام, عن عمرو, عن سعيد, عن قتادة:"ومغفرة "، قال:لذنوبهم= "ورزق كريم "، قال:الجنة.
-------------------
الهوامش:
(52) انظر تفسير "حقا "فيما سلف من فهارس اللغة ( حقق ) .
(53) انظر تفسير "الدرجة "فيما سلف 12:289 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(54) الأثر:15697 - "أبو يحيى القتات "، ضعيف ، مضى برقم:12139 .
(55) الأثر:15698 - "سفيان "هو ، الثوري .
و "هشام "هو:"هشام بن حسان القردوسي "، مضى برقم:2827 ، 7287 ، 9837 ، 10258.
و "جبلة "هو "جبلة بن سحيم التيمي "، مضى برقم:3003 ، 10258 ، زكان في المطبوعة والمخطوطة:"هشام بن جبلة "، وهو خطأ صرف .
وأما "عطية "، فلا أعرف من يكون ، وأنا في شك منه .
و "ابن محيريز "، هو:"عبد الله بن محيريز الجمحي "، مضى برقم:8720 ، 10258 .
وهذا الخبر ، روى مثله في تفسير غير هذه الآية ، فيما سلف برقم:10258 قال:"حدثنا علي بن الحسين الأزدي ، قال حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن هشام بن حسان ، عن جبلة ابن سحيم ، عن ابن محيريز "، ليس فيه "ابن عطية "هذا الذي هنا .
و "الحضر "( بضم فسكون ) ، ارتفاع الفرس في عدوه .
و "المضمر "، هو الذي أعد للسباق والركض .
(56) انظر تفسير "المغفرة "فيما سلف من فهارس اللغة ( غفر ) .
(57) انظر تفسير "كريم "فيما سلف 8:259 .