القول في تأويل قوله:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:(يا أيها النبي حسبك الله), وحسب من اتبعك من المؤمنين، الله. يقول لهم جل ثناؤه:ناهضواعدوكم, فإن الله كافيكم أمرهم, ولا يهولنكم كثرة عددهم وقلة عددكم, فإن الله مؤيدكم بنصره. (20)
* * *
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
16265- حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال، حدثنا سفيان, عن شوذب أبي معاذ، عن الشعبي في قوله:(يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين)، قال:حسبك الله وحسب من اتبعك من المؤمنين، الله. (21)
16266- حدثني أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي قال، حدثنا عبيد الله بن موسى قال، أخبرنا سفيان, عن شوذب, عن الشعبي في قوله:(يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين)، قال:حسبك الله، وحسب من معك.
16267- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عبيد الله, عن سفيان, عن شوذب, عن عامر, بنحوه =إلا أنه قال:حسبك الله، وحسب من شهد معك.
16268- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب, عن ابن زيد في قوله:(يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين)، قال:يا أيها النبي حسبك الله، وحسب من اتبعك من المؤمنين, إنّ حسبك أنت وهم، الله.
* * *
فـ "منْ"قوله:(ومن اتبعك من المؤمنين)، على هذا التأويل الذيذكرناه عن الشعبي، نصب، عطفا على معنى "الكاف "في قوله:(حسبك الله) لا على لفظه, لأنها في محل خفض في الظاهر، وفي محل نصب في المعنى, لأن معنى الكلام:يكفيك الله, ويكفي من اتبعك من المؤمنين.
* * *
وقد قال بعض أهل العربية في "من "، أنها في موضع رفع على العطف على اسم "الله ",كأنه قال:حسبك الله ومتبعوك إلى جهاد العدو من المؤمنين، دون القاعدين عنك منهم. واستشهد على صحة قوله ذلك بقوله:حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ. (22)
--------------------
الهوامش:
(20) انظر تفسير "حسب "فيما سلف ص:44 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(21) الأثر:16265 - "شوذب ، أبو معاذ "، ويقال:"أبو عثمان "، مولى البراء بن عازب . قال سفيان ، عن شوذب:"كنت تياسًا ، فنهاني البراء بن عازب عن عسب الفحل "روى عنه سفيان الثوري ، وشعبة . مترجم في الكبير 2 2 261 ، وابن أبي حاتم 2 1 377 ، وكان في المطبوعة:"شوذب بن معاذ"وهو خطأ، صوابه في المخطوطة.
وسيأتي في الإسنادين التاليين .
(22) هو الفراء في معاني القرآن 1:417 .