القول في تأويل قوله:هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:الله الذي يأبى إلا إتمام دينه ولو كره ذلك جاحدوه ومنكروه =(الذي أرسل رسوله)، محمدًا صلى الله عليه وسلم =(بالهدى), يعني:ببيان فرائض الله على خلقه, وجميع اللازم لهم (2) = وبدين الحق، وهو الإسلام =(ليظهره على الدين كله)، يقول:ليعلي الإسلام على الملل كلها =(ولو كره المشركون)، بالله ظهورَه عليها.
* * *
وقد اختلف أهل التأويل في معنى قوله:(ليظهره على الدين كله).
فقال بعضهم:ذلك عند خروج عيسى، حين تصير المللُ كلُّها واحدةً.
* ذكر من قال ذلك:
16645- حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا يحيى بن سعيد القطان قال، حدثنا شقيق قال، حدثني ثابت الحدّاد أبو المقدام, عن شيخ, عن أبي هريرة في قوله:(ليظهره على الدين كله)، قال:حين خروج عيسى ابن مريم. (3)
16646- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا حميد بن عبد الرحمن, عن فضيل بن مرزوق قال، حدثني من سمع أبا جعفر:(ليظهره على الدين كله)، قال:إذا خرج عيسى عليه السلام، اتبعه أهل كل دين.
* * *
وقال آخرون:معنى ذلك:ليعلمه شرائعَ الدين كلها، فيطلعه عليها.
* ذكر من قال ذلك:
16647- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله:(ليظهره على الدين كله)، قال:ليظهر الله نبيّه على أمر الدين كله, فيعطيه إيّاه كله, ولا يخفى عليه منه شيء. وكان المشركون واليهود يكرهون ذلك.
----------------------
الهوامش:
(2) انظر تفسير "الهدى "فيما سلف من فهارس اللغة ( هدى ) .
(3) الأثر:16645 - "ثابت الحداد "، "أبو المقدام "هو:"ثابت بن هرمر الكوفي "مضى برقم:5969 .