القول في تأويل قوله:وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ (86)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وإذا أنـزل عليك، يا محمد، سورة من القرآن, بأن يقال لهؤلاء المنافقين:(آمنوا بالله)، يقول:صدِّقوا بالله =(وجاهدوا مع رسوله)، يقول:اغزوا المشركين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم (41) =(استأذنك أولو الطول منهم)، يقول:استأذنك ذوو الغنى والمال منهم في التخلف عنك، والقعود في أهله (42) =(وقالوا ذرنا)، يقول:وقالوا لك:دعنا، (43) نكن ممن يقعد في منـزله مع ضعفاء الناس ومرضاهم، ومن لا يقدر علىالخروج معك في السفر. (44)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
17061- حدثنا علي بن داود قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله:(استأذنك أولو الطول)، قال:يعني أهل الغنى.
17062- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس:( أولو الطول منهم)، يعني:الأغنياء.
17063- حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق:(وإذا أنـزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك أولو الطول منهم)، كان منهم عبد الله بن أبيّ، والجدُّ بن قيس. فنعى الله ذلك عليهم. (45)
------------------------
الهوامش:
(41) انظر تفسير "الجهاد "فيما سلف ص:399 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(42) انظر تفسير "الطول "فيما سلف 8:182 - 185 .
(43) انظر تفسير "ذر "فيما سلف 13:291 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(44) انظر تفسير "القعود "فيما سلف ص:404 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(45) الأثر:17063 - سيرة ابن هشام 4:197 ، وهو تابع الأثر السالف رقم:17055 ، غير أن ابن هشام قال:"وكان ابن أبي من أولئك ، فنعى الله ذلك عليه ، وذكره منه ".
ولم يذكر هنا "الجد بن قيس ".