أسباب النزول | المصدر |
---|---|
قَوْلُهُ عَزَّ وجَلَّ: ﴿أفَمَن كانَ مُؤْمِنًا كَمَن كانَ فاسِقًا لّا يَسْتَوُونَ﴾ نَزَلَتْ في عَلِيِّ بْنِ أبِي طالِبٍ والوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.أخْبَرَنا أبُو بَكْرٍ أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأصْفَهانِيُّ، قالَ: أخْبَرَنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الحافِظُ، قالَ: أخْبَرَنا إسْحاقُ بْنُ بُنانٍ الأنْماطِيُّ، قالَ: حَدَّثَنا حُبَيْشُ بْنُ مُبَشِّرٍ الفَقِيهُ، قالَ: حَدَّثَنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسى، قالَ: حَدَّثَنا ابْنُ أبِي لَيْلى، عَنِ الحَكَمِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: قالَ الوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أبِي مُعَيْطٍ لِعَلِيِّ بْنِ أبِي طالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أنا أحَدُّ مِنكَ سِنانًا، وأبْسَطُ مِنكَ لِسانًا، وأمْلَأُ لِلْكَتِيبَةِ مِنكَ. فَقالَ لَهُ عَلِيٌّ: اسْكُتْ فَإنَّما أنْتَ فاسِقٌ. فَنَزَلَ: ﴿أفَمَن كانَ مُؤْمِنًا كَمَن كانَ فاسِقًا لّا يَسْتَوُونَ﴾ . قالَ: يَعْنِي بِالمُؤْمِنِ عَلِيًّا، وبِالفاسِقِ الوَلِيدَ بْنَ عُقْبَةَ. ' | الاستيعاب في بيان الأسباب |