/م26
الآية التي بعدها هي لتأكيد النهي عن التبذير ( إِنَّ المبذرين كانوا إخوان الشياطين ،وكان الشيطان لربّه كفوراً ) .
أمّا كيف كفر الشيطان بنعم ربِّه ،فهذا واضح ،لأنَّ اللّه أعطاه قدرةً وقوةً واستعداداً وذكاءاً خارقاً للعادة ،ولكن الشيطان استفاد مِن هذه الأُمور في غير محلِّها ،أي في طريق إِغواء الناس وإِبعادهم عن الصراط المستقيم .
أما كون المبذرين إِخوان الشياطين ،فذلك لأنّهم كفروا بنعم اللّه ،إذ وضعوها في غير مواضعها .ثمّ إِنَّ استخدام «إِخوان » تعني أنَّ أعمالهم مُتطابقة ومتناسقة مع أعمال الشيطان ،كالأخوين اللذين تكون أعمالهما مُتشابهة ،أو أنّهم قرناء وجلساء للشيطان في الجحيم ،كما توضح ذلك الآية ( 39 ) مِن سورة الزخرف بعد أن تشرك الشيطان والمذنب في العذاب: ( ولن ينفعكم اليوم إِذ ظلمتم أنّكم في العذاب مُشتركون ) .
أمّا لماذا جاءت كلمة شيطان هنا بصيغة الجمع «شياطين » ؟قد يعود ذلك إلى أنّ لكل إِنسان غافل عن خالقه وربّه ،شيطانٌ قرينٌ له ،كما نرى هذا المعنى واضحاً في الآية ( 36 ) و ( 38 ) مِن الزخرف: ( ومَن يعش عن ذكر الرحمن نقيض لُه شيطاناً فهو له قرين ..حتى إِذا جاءنا قالَ يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين ) .
/خ30