ثمّ يتحدث القرآن عن مواقف المشركين والكفار من آيات القرآن فيقول: ( وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلاّ كانوا عنه معرضين ) .
والتعبير ب «ذكر » هو إشارة إلى أن القرآن موقظ ومنبّه ،وهذا الأمر متحقّق في جميع آياته وسوره !إلاّ أن هذه الجماعة معرضة عن ذكره وتنبيهه ،فهي تفرّ عن كل ذلك !...
والتعبير ب «الرحمن » إشارة إلى أن نزول هذه الآيات من قبل الله إنّما هو من رحمته العامّة ،إذ تدعو جميع الناس دون استثناء إلى السعادة والكمال !
كما أن هذا التعبيرأيضاًربّما كان لتحريك الإحساس بالشكر لله ،فهذا الذكر من الله الذي عمّت نعمه وجودكم من القرن إلى القدم ،فكيف يمكن الإعراض عن ولي النعمة ؟!وإذا كان سبحانه لا يتعجل بإنزال العذاب عليكم ،فذلك من رحمته أيضاً ...
والتعبير ب «محدث »أي جديدإشارة إلى أن آيات القرآن تنزل واحدةً تلو الأُخرى ،وكلُّ منها ذو محتوى جديد ،ولكن ما جدوى ذلك ،فهم مع كل هذه الحقائق الجديدةمعرضون ...فكأنّهم اتّفقوا على خرافات السلف وتعلّقوا بهافهم لا يرضون أن يودّعوا ضلالهم وجهلهم وخرافاتهم !!فأساساً مهما كان الجديد موجباً للهداية ،فإنّ الجهلة والمتعصبين يخالفون الحق ولا يذعنون له ...
ونقرأ في سورة «المؤمنون » الآية 68 منه إذ تقول: ( أفلم يدبّروا القول أم جاءهم ما لم يأتِ آباءهم الأولين ) فبذريعة ما لم يأت آباءهم تجدهم متعصبين مخالفين !
/خ6