التّفسير
الآيسون من رحمة الله:
هذه الآيات تواصل البحث في المعاد أيضاً ،على صُورة جُمَل معترضة في قصّة إبراهيم( عليه السلام ) .
وليست هذه أوّل مرّة نواجه فيها مثل هذا الأسلوب ...فهذه هي طريقة القرآن دائماً ،فعندما يبلغ مرحلة حساسة من ذكر قصّة ما ،يترك بقيّة القصّة مؤقتاً للاستنتاج أكثر ،ثمّ يعطي النتائج اللازمة .
وعلى كل حال ،فإنّ القرآن يدعو في الآية الأُولى من هذا المقطع الناس إلى «السير في الآفاق » في مسألة المعاد ...في حين أن الآية السابقة كانت السمة فيها «السير في الأنفس » أكثر !يقول القرآن: ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ) انظروا إلى أنواع الموجودات الحية ،والأقوام والأمم المتنوعة والمختلفة ،وكيف أنّ الله تعالى خلقها أولا ،ثمّ أن الله نفسه الذي أوجدها في البداية من العدم قادر أيضا على إيجادها في الآخرة ( ثمّ الله ينشىءُ النشأة الآخرة )
ولأنّه أثبت قدرته على كل شيء حين خلق الخلق أولا ،إذن ف ( إنَّ الله على كل شيء قدير ) .
فهذه الآية والآية التي قبلهاأيضاًأثبتتا بواسطة قدرته الواسعة إمكان المعاد ..مع فرق أن الآية الأُولى تتحدث عن الإنسان نفسه وخلقه وما حوله !والآية الثّانية تأمر بمطالعة حالات الأُمم والموجودات الأخرى ،ليروا الحياة الأُولى في صور مختلفة وظروف متفاوتة تماماً ،وليطّلعوا على عموميّة قدرة الله ،وليستيقنوا قدرته على إعادة هذه الحياة !.
كما أن إثبات التوحيد يتمُّأحياناًعن طريق مشاهدة «الآيات في الأنفس » وأحياناً عن طريق «الآيات في الآفاق » فكذلك يتمّ إثبات المعاد عن هذين الطريقين أيضاً .
وفي عصرنا هذا يمكن أن تبيّن هذه الآيات للعلماء معنىً أعمق وأدق ،وهو أن يمضوا ويلاحظوا الموجودات الحيّة الأُولى التي هي في أعماق البحار على شكل فسائل ونباتات وغيرها ،وفي قلب الجبال ،وبين طبقات الأرض ،ويطلعوا على جانب من أسرار بداية الحياة على وجه الأرض ،ويدركوا عظمة الله وقدرته ،وليعلموا أنّه قادر على إعادة الحياة أيضاً{[3140]} .
هذا وإن كلمة «النشأة » في الأصل ،تعني إيجاد الشيء وتربيته ،وقد يعبر أحياناً عن الدنيا بالنشأة الأولى ،كما يعبر عن الأُخرى بالنشأة الآخرة !.
وهذه اللطيفة جديرة بالملاحظة ،وهي أنّ في ذيل الآيات السابقة ورد التعبير «إن ذلك على الله يسير » وورد التعبير هنا ( إن الله على كل شيء قدير ) .
ولعل منشأ التفاوت والاختلاف هو أن الآية الأُولى تعالج مطالعة محدودة ،أمّا الثّانية فتعالج وتبيّن مطالعة وسيعة جدّاً .