/ت130
ولكن هل يكفي الأمر بتقوى الله والترغيب في الفلاح في صورة ترك الربا ؟أم لابدّ من التلويح بالعذاب الأخروي للمرابين ؟ولهذا قال سبحانه في الآية الثانية ( واتقوا النار التي أعدت للكافرين ) فهذه الآية تأكيد لحكم التقوى الذي مرّ في الآية السابقة .
ويوحي التعبير ب «الكافرين » أن أخذ الربا لا يتفق أساساً مع روح الإيمان ،ولهذا ينتظر المرابين ما ينتظر الكافرين من النار والعذاب .
كما يستفاد من ذلك أن النار أعدت أساساً للكافرين ،وينال العصاة والمذنبون من هذه النار بقدر شباهتهم بالكفار ،وتعاونهم معهم .