وفي آخر آيةمن الآيات محل البحثيتوجه الخطاب إلى النّبي( صلى الله عليه وآله ) قائلا: ( فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحي الأرض بعد موتها ) .
والاهتمام أو الاعتماد على كلمة «انظر » هو إشارة إلى أن آثار رحمة الله في إحياء الأرض بالمطر ،هي من الوضوح بمكان بحيث تكفي نظرة واحدة لمشاهدة هذه الآثار ،دون حاجة للبحث والتدقيق .
والتعبير ب( رحمة الله ) في شأن المطر هو إشارة الآثار المباركة فيه من جهات مختلفة !.
فالمطر يسقي الأرض ويرعى بذور النباتات ...ويهب الأشجار الحياة الجديدة !
وهو ينقىّ الجو والمحيط من الغبار المتراكم أو المتناثر في الفضاء .وهو يغسل النباتات ويمنحها النضرة والطراوة !.
وهو يمضي إلى أعماق التربة والأرض ،وبعد فترة يعود على شكل عيون وقنوات إلى سطح الأرض .
والمطر يدفع الأنهار والسيول وبعد تجمعها خلف السدود يتولد منها «الكهرباء » أو الطاقة والنور والحركة !.
وأخيراً فإنّ قطر السماء يحسّن الجوّ إذ يخفف من شدّة الحر ،ويهدىء من شدّة البرودة .
والتعبير ب «الرحمة » عن المطر مذكور في عدة آيات من القرآن كما في الآية ( 48 ) من سورة الفرقان ،والآية ( 63 ) من سورة النمل ،ونقرأ كذلك في سورة الشورى الآية ( 28 ) قوله تعالى: ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته ) .
ومع الالتفات إلى العلاقة بين المبدأ والمعاد في المسائل المختلفة فإن «القرآن » يضيف قائلا في نهاية الآية: ( إنّ ذلك لمحي الموتى وهو على كل شيء قدير ) .
والتعبير ب «محيي » بصيغة اسم الفاعل مكان الفعل المضارع ،وخاصّة مع كونه مسبوقاً بلام التوكيد ،دليل على منتهى التأكيد .
ولقد رأينا مراراً في آيات القرآن الكريم ،أن هذا الكتاب السماويمن أجل إثبات مسألة المعادينتخب نزول الغيث وإحياء الأرض بعد موتها شاهداً على ذلك !.
ففي سورة ( ق ) الآية ( 11 ) يعقب القرآن بعد التعبير بحياة الأرض بعد موتها قائلا: ( كذلك الخروج )!
ويشبه هذا التعبير في الآية ( 9 ) من سورة فاطر إذ يقول القرآن: ( كذلك النشور ) .
والواقع أن قانون الحياة والموت في كل مكان متشابه ..فالذي يحي الأرض الميتة بقطرات السماء ،ويهبها الحركة والبهجة ،ويتكرر هذا العمل على طول السنة ،وأحياناً في كل يوم ،فإن له هذه القدرة على إحياء الناس بعد الموت ،فالموت بيده في كل مكان ،كما أن الحياة بأمره أيضاً .
صحيح أن الأرض الميتة لا تحيى ظاهراً ،بل تنمو البذور التي في قلب الأرض ،ولكننا نعلم أن هذه البذور الصغيرة تجذب مقداراً عظيماً من أجزاء الأرض إلى نفسها ،وتحوّل الموجودات الميتة إلى موجودات حية !وحتى بقايا هذه النباتات المتلاشيةأيضاًتمنح القدرة والقوة للأرض لكي تحيى من جديد .
وفي الحقيقة لم يكن لمنكري المعاد أي دليل على مدعاهم سوى الاستبعاد ،والقرآن المجيد إنّما يستشهد بهذه الأمثال لإحباط هذا الاستبعاد منهم أيضاً .