بعد هذه الحروف المقطّعةوكما هو الحال في أغلب السور التي تبتدئ بالحروف المقطّعةيأتي الحديث عن القرآن المجيد ،فيورد هنا قَسَماً بالقرآن ،إذ يقول: ( والقرآن الحكيم ) .الملفت للنظر أنّه وصف «القرآن » هنا ب «الحكيم » ،في حين أنّ الحكمة عادةً صفة للعاقل ،كأنّه سبحانه يريد طرح القرآن على أنّه موجود حي وعاقل ومرشد ،يستطيع فتح أبواب الحكمة أمام البشر ،ويؤدّي إلى الصراط المستقيم الذي تشير إليه الآيات التالية .
بديهي أنّ الله سبحانه وتعالى ليس بحاجة لأنّ يقسم ،ولكن الأقسام القرآنية تتضمّندائماًفائدتين أساسيتين: الاُولى التأكيد على الموضوع اللاحق للقسم ،والثانية بيان عظمة الشيء الذي يقسم به الله تعالى ،إذ أنّ القسم لا يكون عادةً بأشياء ليست ذات قيمة .
/خ10