ولإيقاف انتشار منطق التوحيد بين ابناء مدينة بابل ،عمد الطغاة الذين أحسّوا بخطر انتشاره على مصالحهم الخاصّة إلى استخدام منطق القوّة والنار ضدّ إبراهيم( عليه السلام ) ،المنطق الذي لا يفهمون سواه .حيث هتفوا بالاعتماد على قدراتهم الدنيوية: أن ابنوا له بنياناً عالياً ،واشعلوا في وسطه النيران ثمّ ارموه فيه ( قالوا ابنوا له بنياناً فألقوه في الجحيم ) .
ومن هذه العبارة يستفاد أنّ الأوامر كانت قد صدرت ببناء أربعة جدران كبيرة ،ومن ثمّ إشعال النيران في داخلها ،وبناء الجدران الأربعة الكبيرة ،إنّما تمّكما يحتملللحؤول دون امتداد النيران إلى خارجها ،ومنع وقوع أخطار محتملة قد تنجم عنها ،ولإيجاد جهنّم واقعية كتلك التي كان إبراهيم يتهدّد ويتوعّد عبدة الأوثان بها .
صحيح أنّ كميّة قليلة من الحطب كانت تكفي لحرق إنسان كإبراهيم ،لكنّهم فعلوا ذلك ليطفؤا غيظ قلوبهم من جرّاء تحطيم أصنامهم ،وبمعنى آخر الانتقام من إبراهيم بأشدّ ما يمكن ،لعلّهم بذلك يعيدون العظمة والاُبّهة لأصنامهم إضافةً إلى أنّ عملهم هذا كان تخويفاً وتحذيراً لمعارضيهم ،كي لا تتكرّر مثل هذه الحادثة مرّة أخرى في تأريخ بابل ،لذلك فقد أوقدوا ناراً عظيمة .
«الجحيم » في اللغة هي النار التي تجتمع بعضها على بعض .
هذا ،وقد فسّر البعض «البنيان » بأنّه المنجنيق ،والمنجنيقكما هو معروفأداة لقذف الأشياء الثقيلة إلى مكان بعيد ،لكن أكثر المفسّرين انتخبوا التّفسير الأوّل ،أي أنّ البنيان هو ذلك البناء المكوّن من أربعة جدران كبيرة .