ولم يكن إبراهيم( عليه السلام ) من أنصار أصل التوحيد ،ومحاربة كل أشكال الشرك طوال حياته وحسب ،بل إنّه بذل قصارى جهده من أجل ابقاء كلمة التوحيد في هذا العالم إلى الأبد ،كما تبيّن ذلك الآية التالية إذ تقول: ( وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون ){[4196]} .
والطريف أنّ كل الأديان التي تتحدّث عن التوحيد اليوم تستلهم دعوتها وأفكارها من تعليمات إبراهيم( عليه السلام ) التوحيديّة ،وأنّ ثلاثة من أنبياء الله العظاموهم موسى( عليه السلام ) وعيسى( عليه السلام ) ومحمّد( صلى الله عليه وآله وسلم )من ذرّيته ،وهذا دليل على صدق تنبؤ القرآن في هذا الباب .
صحيح أنّ أنبياء آخرين قبل إبراهيم( عليه السلام )كنوح( عليه السلام )قد حاربوا الشرك والوثنيّة ،ودعوا البشر إلى التوحيد ،إلاّ أنّ الذي منح هذه الكلمة الإستقرار والثبات ،ورفع رايتها في كلّ مكان ،كان إبراهيم( عليه السلام ) محطّم الأصنام .فهو( عليه السلام ) لم يسعَ لاستمرار خطّ التوحيد في زمانه وحسب ،بل إنّه طلب استمرار هذا الأمر من الله سبحانه في أدعيته إذ قال: ( واجنبني وبنيّ أن نعبد الأصنام ){[4197]} .
ثمّة تفسير آخر ،وهو: إنّ الضمير في ( جعل ) يعود إلى الله سبحانه ،فيكون معنى الجملة: إنّ الله سبحانه قد جعل كلمة التوحيد في أسرة إبراهيم .
غير أنّ رجوع الضمير إلى إبراهيم( عليه السلام )وهو التّفسير الأوّل يبدو أنسب ،لأنّ الجمل السابقة تتحدّث عن إبراهيم ،ومن المناسب أن يكون هذا الجزء من جملة أعمال إبراهيم ،خاصّة وأنّه قد أكّد على هذا المعنى في آيات عديدة من القرآن الكريم ،وإنّ إبراهيم كان مصرّاً على أن يبقى بنوه وعقبه على دين الله ،كما نقرأ في الآيتين ( 131 ) ،( 132 ) من سورة البقرة: ( إذ قال له ربّه أسلم قال أسلمت لربّ العالمين * ووصّى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بنيّ إنّ الله اصطفى لكم الدينفلا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون ) .
والتصوّر بأنّ ( جعل ) يعني الخلق ،وأنّه مختصّ بالله سبحانه ،تصوّر خاطىء ،لأنّ ( الجعل ) يطلق على أعمال البشر وغيرهم أيضاً ،وفي القرآن نماذج كثيرة لذلك ،فمثلاً عبّر القرآن عن إلقاء يوسف في البئر من قبل إخوته ،بالجعل: ( فلمّا ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب ){[4198]}
اتّضح ممّا قلناه أنّ ضمير المفعول في ( جعلها ) يعود إلى كلمة التوحيد وشهادة ( لا إله إلاّ الله ) ويستفاد هذا من جملة: ( إنّني براء ممّا تعبدون ) التي تخبر عن مساعي إبراهيم من أجل استمرار خط التوحيد في الأجيال القادمة .
وورد في روايات عديدة من طرق أهل البيت( عليهم السلام ) اعتبار مرجع الضمير إلى مسألة الإِمامة ،وضمير الفاعل يرجع إلى الله طبعاً ،أي إنّ الله سبحانه قد جعل مسألة الإِمامة مستمرّة في ذريّة إبراهيم( عليه السلام ) ،كما يستفاد من الآية ( 124 ) من سورة البقرة ،إذ لما قال الله سبحانه لإبراهيم: ( إنّي جاعلك للناس إماماً ) طلب إبراهيم ( عليه السلام )أن يكون أبناؤه أئمّة أيضاً ،فاستجاب الله دعاءه ،إلاّ في الذين ظلموا وتلوّثوا بالمعصية والجور: ( قال إنّي جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قاللا ينال عهدي الظالمين ) .
إلاّ أنّ الإِشكال الذي يتبادر لأوّل وهلة هو أنّه لا كلام عن الإِمامة في الآية مورد البحث ،اللهمّ إلاّ أن تكون جملة ( سيهدين ) إشارة إلى هذا المعنى ،لأنّ هداية النّبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) والأئمّة ( عليهم السلام ) شعاع من هداية الله المطلقة ،وحقيقة الهداية والإِمامة واحدة .
والأفضل من ذلك أن يقال: إنّ مسألة الإِمامة مندرجة في كلمة التوحيد ،لأنّ للتوحيد فروعاً أحدها التوحيد في الحاكميّة والولاية والقيادة ،ونحن نعلم أنّ الأئمّة يأخذون ولايتهم وزعامتهم من الله سبحانه ،لا أنّهم مستقلّون بأنفسهم ،وبهذا فإنّ هذه الرّوايات تعتبر من قبيل بيان مصداق وفرع من المعنى العام ل( جعلها كلمة باقية ) ولهذا فإنّه لا منافاة مع التّفسير الذي ذكرناه في البداية .( فتأمّل !){[4199]} .
والجدير بالملاحظة هنا: هو أنّ المفسّرين قد احتملوا عدّة احتمالات في تفسير ( في عقبه ) ففسّرها البعض بكلّ ذريّة إبراهيم وأسرته ،واعتبرها آخرون خاصّة بقوم إبراهيم وأمّته ،وفسّرها جماعة بآل محمّد( عليهم السلام ) إلاّ أنّ الظاهر هو أنّ لها معنى واسعاً يشمل كل ذريته إلى انتهاء الدنيا ،والتّفسير بآل محمّد( عليهم السلام ) من قبيل بيان المصداق الواضح لها .
والآية التالية جواب عن سؤال في الحقيقة ،وهو: في مثل هذه الحال لِمَ لا يعذّب الله مشركي مكّة ؟ألم نقرأ في الآيات السابقة: ( فانتقمنا منهم ) ؟